كيرلا : مونار – Munnar

مرحبا بكم مع الجزء الاخير من رحلتي للهند – كيرلا… وجهتي اليوم لمونار

تقع مونارفي الجزء الغربي من Ghats و على ارتفاع 6000 قدم وهي احدى مقاطاعات ولاية إيدوكي Idukki و كانت المنتجع الصيفي المفضل للحكام البريطانيين السابقين في أيام الاستعمار. مزارع الشاي على مد النظر لا تنتهي و الوديان البكر والجبال والغابات بها العديد من الحيوانات في المحميات البرية تعطر أجوائها الباردة رائحة التوابل.

انطلقنا من تيكادي في الصباح الباكر وتوقفنا بمزارع التوابل و قمة راماكالميدو وتوجهنا الى مونار عبر التلال الجميلة والمناظر الجميلة التي هي عبارة عن لوحات فنية ربانية

وصلنا الى ضواحي مونار حيث يقع فندقنا وكما هو الحال بمعظم الطرق الجبلية هنا وجدنا الطريق المؤدي لفندقنا NH49 مغلق للصيانة ولكن سائقي استطاع مع مساعدة الاهالي البحث عن طريق بديل ووعر حتى وصلنا لفندقنا

اختيار السكن وكالعادة بعد بحث طويل وجدت ما ابحث عنه في منتجع SpiceTree Munnar المنتجع جديد ويقع في ضاحية قريبة من مونار في قرية اسمها Chinnakanal تبعد نصف ساعة عن مونار

Resort :
SpiceTreeMunnar, Nadukkurissu, Muttukad-Periakanal Road
Chinnakkanal P.O, Idukki,Kerala – 685 618, India.
Phone: +91 4868 214222, 249111 (WLL), Mobile: +91 9446 003454
Reservation:
E-mail : booking@spicetreemunnar.com
Phone : +91 486 2223577
Mobile : +91 94460 03466
Website: http://spicetreemunnar.com/

تقييمي للمنتجع على التريب ادفايسور

اخذكم بجولة في الفندق

عند وصولنا للفندق كان لابد من الاتصال بهم كون الفندق يقع في منطقة منعزلة وبعيدة عن الطريق الئيسي المعبد بمسافة 500 متر تقريبا
فقط سيارة خاصة من نوع جيب يمكنها الوصول للمنتجع، بالنسبة لي هذي هي احد متع السفر والمغامرة وتجربة شيء جديد ومميز

وصلت سيارة الجيب وتم تحميل امتعتي وتوجهنا للفندق عبر طريق وعر

انتهينا من اجراءات الدخول بسرعة وكفاءة وتوجهت لغرفتي

وتراس الغرفة والمنظر المطل على جبال Kanan Devan وادي Bison Valley

ومسبح المنتجع

ومطعم المنتجع الرئيسي ويقدم به وجبات العشاء والافطار

في كل صباح ينتظرني ثلاثة اطفال عند مدخل المنتجع من الشارع الرئيسي امضي معهم اجمل اوقاتي نكتب بعض الكلمات ونلون بعض الصور واتركهم مع بعض الحلويات

صورة قريبة للوادي

في صباح اليوم التالي انطلقنا باكرا من الفندق ويحتوي هذا اليوم على العديد من الانشطة التي سبق التخطيط لها

تحتوي مونار على العديد من الاماكن الجميلة التي تستحق الزيارة وهي:

Top Station
Tea Plantations

صورتين لشلالات Nyayamakad الشهير

لقد وقع إختياري على بعض منها مع إضافة لأماكن وجدتها تستحق الزيارة، فالبداية كانت بالتوجه إلى أهم معلم سياحي وطبيعي وهو حقول الشاي المرتفعة – Tea Plantations

ولهذا الغرض وقع الاختيار على Kolukkumalai Tea Estate فهي بحق من أجمل مزارع الشاي في الهند والأعلى في العالم

يتطلب الصعود لهذه المزرعة جيب رباعي خاص حيث يوجد عدد محدود جدا منهم ولابد من التنسيق مسبقا للرحلة

الرحلة صعودا للقمة ليست بالأمر السهل حيث اود التحذير الشديد من وعورة الطريق والتي فيها الكثير من الاهتزاز

ولعل المناظر الجميلة ونسمات الهواء العليلة المشبعة برائحة الشاي وأصوات تكتكة مقصات أغصان الشاي تنسيكم تماما مشقة وعناء الصعود

استلقينا سيارة الجيب المخصصة للرحلة

وانطلقنا عبر القرى الصغيرة

وبدأت تظهر لنا حقول الشاي المنخفضة

هذه المنازل المهترية هي عينة من منازل الفلاحين

حسب الأعراف والتقاليد الهندية فإنه فقط السيدات يعملن في جني وراق الشاي وتجميعها ويكون دور الرجال في نقل وتخزين اوراق الشاي

صور حقول الشاي جدا جميلة تأسر القلوب

وصلنا للقمة

بعد الإنتهاء من رحلة مزارع الشاي توجهنا الى مونار وفي الطريق ايضا استمتعنا بالمناظر الطبيعية

احدى القرن السكنية الصغيرة

وصلنا مونار

من أهم ما يميز هذه المنطقة ويعتبر احد عادات الشعوب هناك هو الجلوس على قارعة الطريق وارنداء الزي الرسمي وشرب الشاي وتجاذب اطراف الحديث، بالنسبة لي مثل هذه اللقطات هي بحق اجمل تعبير عن البلد

مسجد او جامع كبير فوق هضبة مطلة على المدينة

وبجوارها كنيسة ومعبد

وبجوارها معبد

وبالطبع المكان المفضل لي في كل سفر السوق الشعبي في وسط مونار

بعدها حان وقت الاكل ووقع اختيارنا على هذا المطعم

الغريب في هذا المطعم واعتقد انه عادة متبعة في معظم المطاعم هو انه بنفسك تختار طاولة لتجلس عليها
المنيو موجود اماك على الطاولة تختار منه ماشئت و يوجد دفتر صغير وقلم تقوم بتدوين ماترغب بأكله عليها
ليأتي بعدها الخادم لاخذ الطلب

بعد تناولني لوجبة الغداء توجهنا لمحطتنا التالية وهي السد والبحيرة

وكان بحق الطريق لها هو الأفضل من ناحية جودة الطرق والاجمل من ناحية المناظر الطبيعية الخلابة

ونقطة ضعفي الأبدية الذرة

سواء المشوي

أو المسلوق منها

يستمر جمال الطريق بالزيادة

تذكروا جيدا هذه الدعاية لأفضل شاي وقهوة معلبة في كيرلا

ولاحظت شيء غريب في قمم الشجر

نعم إنها خلايا نحل والعسل يباع طازج وعلى الطريق وجدا جدا رائع

من الأشياء الغريبة في كيرلا استخدامهم الخاطئ وتقدم الشاي والقهوة يطلق عليها هوتيل

وصلنا للسد ماتوبيتي Mattupetty Dam

متجهين إلى نقطة الصدى Echo Point

بعد صف سيارتنا نزلنا للبحيرة وكان هناك العديد من المحلات التجارية التي تبيع التحف والشاي والمأكولات الخفيفة

وتعتبر هذه المنطقة محل جذب كبيرة للسياح والعامة من أهل البلد لذا ينصح بعدم الذهاب لها في عطلة نهاية الاسبوع نظرا للازدحام الشديد خاصة على الابوات التي تشتهر بها هذه البحيرة

وسميت نقطة الصدى لانه يمكن من هذه المنطقة سماع صدى الصوت بشكل واضح

توجهنا بعدها إلى مونار لحضور المسرح وشراء الشاي وبكل تأكيد مساج الزيت الهندي

في الطريق عجبني طريقة عرض الجزر فهو للبيع واحد اهم المأكولات الخفيفة التي يتناولها العامة أثناء تنزهم

ويمكن أيضا كما في باقي مناطق كيرلا وايدوكي بالتحديد ركوب الفيل

توجهنا بعدها لمونار لحضور العرض المسرحي كثاكالي Kathakali وهو تراث شعبي يعني Story-Play
وهي تحكي قصة درامية يقوم رجل بوضع زينة على وجهة بألوان غريبة تعكس شخصيته ويقوم بتحريك عيونه وحواجبه والقليل من اليدين التي يستخدمها لعمل الكثير من الإيحاءات مع نغمات الطبل والمغني ليحكي قصته الحزينة

www.youtube.com/embed/49lTzt1cZgI

في نهاية اليوم وبعد المسرحية قمت بالتوقف باحد محلات بيع الشاهي الكبيرة في مونار واشتريت منه الكثير من علب الشاي الاحمر والاخضر والقهوة سريعة الذوبان

في اليوم التالي توجهنا باكرا الى مطار كوتشين حيث استغرقت الرحلة قرابة الثلاث ساعات توجهنا بعدها الى جدة مع محطة توقف فنية في الرياض

لتنتهي عندنا رحلتي الى أرض الشاي والبهارات …كيرلا الجميلة

إلى اللقاء

عن Aboaziz

كاتب متخصص في المواضيع السياحية عن سويسرا والعالم

شاهد أيضاً

رحلة بحرية موريشيوس Catamaran

أعود لكم اليوم مجدداً بتقرير ممتع عن أحد أهم وأجمل الأنشطة المائية في جزيرة موريشيوس، …

6 تعليقات

1. بالفعل مغامرة راااائعة جدا وجريئة جدا جدا وخاصة مع هذي الطرق المتعبه والقرى النائية

كنت أظن من يرى جمال اوربا وسويسرا خاصة لايبحث عن بديل لها..

ولكن روح المغامرة والرغبة في البحث الجديد هي الدافع لمثل هذي المغامرة

الف شكر حبيبنا ابوعزيز على اصطحابنا معك فب هذه المغامرة الرائعة..ولواني كنت اتمني ام عزيز كانت معاك عشان نسمع رأيها في المنطقة

ولكن كعادتك لم تبقي لمن بعدك شيء

وبالتأكيد منتظرين المغامرات القادمة

2. هلا بك اخوي سواح
    شكرا اخي العزيز على مرورك الجميل

3. موضوع رائع ومميز

4. يعطيك العافيه

اعجبني جدا الفندق و لكن طريقه احسه صعب على عائلة
    حابه اسكن فيه لكن معي ولدي صغير(سنه ونص)
    هل تنصحني فيه؟
    وإذا لا..هل فيه فندق ثاني بنفس المستوي و لكن طريق اسهل

5. هلا بك لينا
    ابدا الطريق الان جدا ممتع ممكن فقط مدخل الفندق طوله 50 متر فقط وعر شوي واتوقع انه انتهوا الان من رصفه