عالم تشابلن

لطالما أعجبت في بأفلام شارلي شابلن الصامتة المضحكة التي تبعث البهجة في قلوب كل من شاهدها، وعندما علمت بوجود بافتتاح متحف عام شابلن على بعد نصف ساعة من منزلي في ديفون قررت الذهاب له


شارلي شابلن..الحزين الذي أسعد العالم
اضحك العالم في كل الأوقات حتى في زمن الحرب والبكاء، أخفى همومه وتعاسته وفقره ويتمه في قبعته السوداء ليحولها كالساحر بلمسة عصاه إلى نجاح وعبقرية وعظمة، انه شارلي شابلن ” رجل أوروبا البائس ” وسيد الشاشة الصامتة.
زيارتنا اليوم لعالم شابلن في سويسرا



موقع المتحف
يقع المتحف في ضواحي مدينة فيفيه- Vevey قريب جدا من الخط السريع على بعد 5 دقائق من مخرج الهاي واي

 

 

 

احداثيات المتحف:

46.47548

E 006.85142

 

كما يمكن الوصول للمتحف بواسطة المواصلات العامة واقرب محطة قطار هي محطة فيفي ومنها بالباص باقل من عشر دقائق للمتحف

 

إنطلقت من ديفون بالسيارة متجها لفيفي والتي تبعد قرابة الساعة

تقع فيفي بين لوزان و مونترو

المواقف متوفرة وهي غير مجانية وهذي خريطة المتحف


المشروع من فكرة حفيدته وحلمها الذي تحقق تحت رعاية وتمويل شركة نستله العالمية

الأسعار:
سعر التذكرة للشخص البالغ 22 فرنك

قبل أن استعراض جولتنا في المتحف نستعرض سويا سيرة الممثل تشارلي شابلن

سيرة تشارلي شابلن

بداياته في لندن (1889-1909)
طفولة شابلن…جوع ويتم

السير تشارلز سبنسر تشابلين (بالإنجليزية: Sir Charles Spencer Chaplin) ‏ولد يوم 16 أبريل 1889م ، وتوفي في 25 ديسمبر 1977م ولد في منزل صغير يقع في الشارع الشرقي، في ضاحية “والوورث ” وهي الأكثر فقرا وبؤسا في لندن، إنجلترا. كان والداه يعملان بقاعة موسيقى تقليدية. والده، السير تشارلز سبنسر تشابلين، كان مغنيا وممثلا أما أمه، هانا تشابلين، كانت أيضا مغنية وممثلة تعرف باسم ليلي هارلي. وقد انفصل والداه قبل أن يبلغ تشابلين سن الثالثة، حيث تعلم هذا الأخير الغناء من والديه. وكأي طفل صغير، عاش تشابلين مع أمه في أماكن مختلفة داخل وحول كينغتون رواد في لامبث.

أمه ووالدها كانا من الرومانيشال (غجر بريطانيا)، وهو شيء لطالما افتخر يه، حيث وصفها في مذكرته الذاتية “ان السكيلتون موجود في خزانة عائلتنا”. أما أب تشارلز، السير تشارلز تشابلين كان مدمن على الكحول و كانت علاقته مع ابنه سطحية و عاش تشابلين وأخيه من الأب مع أبيهما وعشيقته، لويس، نتيجة لمشاكل في الحنجرة اضطرت والدة تشابلين الانقطاع عن الغناء وأدخلت مستشفى للأمرض العقلية في كولسدون لعدة مرات. أرسلت عشيقة أب تشابلين الولد إلى مدرسة أسقف المعبد للبنين. بينما توفي أبوه جراء تشمع الكبد وقتها كان عمره 13 عاما في سنة 1901م.

انتقل بعدها للعيش مع مجموعة من الصبيا الراقصين وكان يطلق عليهم فتيان اللانكشاير الثمانية، التي يديرها ويليام جاكسون.. وبعد أن عادت من جديد إلى مستشفى هضبة كان، تركت إبنها في ملجأ للفقراء في لامبث جنوب لندن، وانتقل بعد بضع أسابيع إلى وسط لندن تحديدا بحي مدرسة الفقراء في هانويل.

السنوات الأولى في الولايات المتحدة (1910-1913)
انتقل تشابلين في البداية إلى الولايات المتحدة رفقة مجموعة فريد كارنو بين سنتي 1910 و1912. بعد خمسة أشهر عاد لإنجلترا، ثم رجع مع مجموعة كارنو في 2 أكتوبر 1912. اشترك تشابلين ولورل غرفة في منزل غير مريح. وبينما عاد ستان لورل إلى البلد الأم، بقي تشابلن هناك. وفي أواخر سنة 1913 مثل تشابلن مع فرقة كارنو لقد واجه تشابلين العديد من المشاكل الصعبة في البداية، تتمثل في كيفية طلب تمثيل الأفلام مقارنة بأداءه البسيط. وبعد ظهور أول أفلام تشابلين، لقمة عيش، أحس سانات بأنه قام بخطأ فادح لكونه مكن تشابلين من القيام بذاك الدور.
لم يتح ماك سينيت الفرصة لتشابلين من جديد، واعتقد هذا الأخير أنه سيطرد نتيجة لسوء تفاهم وقع بين سانات ونوماند. بينما صور تشابلين كانت قريبة من النجاح، إذا أصبح أعظم نجوم كيستون.
أصبح تشابلن من المقربين إلى نوماند، التي أخرجت وكتبت عدد من أفلامه الأولى. بينما تشابلين لم يكن مستريحا لكونه ممثل لمخرجة، إذ رفض ذلك، وفي النهاية تمكن الإثنان من التغاضي عن الاختلافات بينهم، وصاروا أصدقاء بعد ترك تشابلين لكيستون.

الصعلوك (The Tramp (1914-1915
انطلق مشوار الصعلوك خلال فترة الأفلام الصامتة، بداية من الفلم الكوميدي سباقات سيارات الأطفال في فينيس (صدر في 7 فبراير 1914). أصبح تشابلين من خلال شخصية الصعلوك، ويسرعة أشهر نجوم كسيتون، شركة ماك سينيت. استمر تشابلين في تمثيل هذا الدور في العشرات من الأفلام، حتى في بعض الأفلام الأطول لاحقا (في عدد من الأفلام الأخرى قام بأداء شخصبات أخرى غير الصعلوك)، كما أدى دور أحد أفراد شرطة كيستون في فيلم ممسك العصابات الذي صور في 5 يناير 1914.

عرفت شخصية الصعلوك في فترة الأفلام الصامتة، وقد أعتبر كشخصية عالمية، وعندما بدأت فترة الأفلام الناطقة، رفض تشابلن أن يجعل هذه الشخصية متحدثة. فكان إنتاج سنة 1931، أضواء المدينة صامتا. تقاعد تشابلين عن تأدية دور الصعلوك رسميا بعد فيلم العصور الحديثة (5 فبراير 1936)، الذي انتهى تقريبا بينما كان الصعلوك يسير في طريق لا ينتهي نحو الأفق. هذا الفيلم يعتبر نهاية الأفلام الصامتة. حيث كان الصعلوك صامتا حتى تقريبا نهاية الفيلم أين سمع صوته أخيرا، ولو أنه نطق مقطع من أنشودة فرنسية-إيطالية غير معروفة.
الفيلمان اللذان حددا ملامح شخصية الصعلوك أنتجا سنة 1915، المتشرد و البنك. على الرغم من أن النهاية الفلمين أدت بالصعلوك إلى خيبة أمل إلى أنه أستمر في طريقه مبتهجا.

سباقات سيارات الأطفال في فينيس1914: ثاني أفلام تشابلن وأول ظهور لشخصية الصعلوك the tramp
أفلام تشابلن الأولى صورة في أستدويوهات كاستين التابعة لماك سينيت، أين طور شخصية الصعلوك وأين تعلم بسرعة الفن وكذلك حرفة إدارة الأفلام. أول ظهور للصعلوك كان بينما يبلغ تشابلين الـ24 من عمره، حينما ظهر في ثاني أفلامه سباقات سيارات الأطفال في فينيس (7 فبراير 1914).

في الواقع شخصية الصعلوك ظهرت في فيلم صور قبل بضعة أيام من الفيلم السابق ذكره، وهو فيلم مأزق مابل الغريب الذي أخرج متأخرا في 9 فبراير 1914. ماك سينيت طلب من تشابلن استعمال ماكياج كوميدي، حسب ماقال تشارل في سيرته الذانية التي كتبها بقلمه:
لم أكن أملك أي فكرة في خصوص أي مكياج أضع. لم أرد أن أظهر كصحفي في نشرة إخبارية كما هو الحال في فيلم لقمة عيش. لكن في طريق خزانة الملابس فكرة أن أرتدي سروال فضفاض، حذاء كبير، عكاز وقبعة. أردت أن يكون كل شيء متناقضا: السروال الفضفاض، المعطف الضيق، القبعة الصغيرة والحذاء الكبير. كنت مترددا أأكون بمظهر شخص كبير أو شاب، لكن تذكرت ان سانات كان ينتظر مني أن أكون بمظهر شخص أكبر عمرا، لذلك أضفت شنب صغيرا وذلك ليضفي على الشخصية الكبر في العمر دون إخفاء تعابيري. لم تكن لي أي فكرة حول الشخصية، لكن في اللحظة التي ارتديت فيها الملابس وقمت بالماكياج أحسست بالشخصية. بدأت أتعرف عليها، وعندما دخلت ساحة التمثيل ولد الصعلوك.

إن الصعلوك هو متشرد ذو أخلاق، ملابس وكرامة رجل شهم. اشترط شستر كوكلين على تشابلين ارتداء بزة رسمية، أما فورد سترلينغ فأشترط بدوره أن يرتدي حذاء حجمه 14، الذي كان يعتبر كبيرا جدا. كان على تشابلن ارتداءه كل من الفردين في المكان الغير ملائم أي بالعكس، ليجعل لهما دورا مرحا في الشخصية. ولقد قام بجعل الشنب مجعدا تبعا لماك ستان. إن الشيء الوحيد الذي إنفرد في اختياره تشابلن هو القبعة. شخصية الصعلوك لم تأبه إلا أن تحصل على شهرة كبيرة بسرعة لدى جماهير السينما. إن هذه الشخصية من الشخصيات الأساسية لتشابلن، وقد كانت ولا زالت تعرف كـ”شارلو” في العالم الفرنكوفوني، إيطاليا، إسبانيا، أندورا، برتغال، يونان، رومانيا وتركيا، وكـ”كارليتوس” في البرازيل الأرجنتين، و”دير فاغابوند” في ألمانيا.
في بدايات تشابلن مع استدوديوهات كيستون، كان يستعمل صيغة ماك سينيت في توظيف الجسد لغايات كوميدية إضافة إلى الإيمائات المبالغ فيها. إذ أن إيماءاته بالغة الدهاء، حيث أنها ملائمة لمشاهد الرومنسية وأيضا المطاردات. الكوميديا البصرية كانت من اختصاص كيستون، مع ذلك فان أعداء الصعلوك كانو يتعرضون دوما للركل والصفع. رواد السينما أحبوا مرح هذا الكوميدي الجديد، بالرغم من نقده الحذر التي تحده حدود غريبة في الخشونة.تشابلن كان قريبا من وعده بتأليف وإخراج فلمه الخاص. لقد قام بـ34 فلم قصير لسانات طول سنته الأولى مع السينما، فضلا عن العرض التاريخي رومانسية تيلي المثقوبة.
لقد كان من الوارد أن يعرض أول أفلام الصعلوك في قاعات السينما الأمريكية، وأن تحظى بحملة أعلانية يديرها نيلس غرانلود، مدير إعلانات، إضافة إلى ورود رؤيتها بقاعة شارع لويس السابع بهارلم سنة 1914. قام تشابلن سنة 1915 بتوقيع عقد أفضل مع استوديوهات ايساناي، علاوة على ذلك فقد قام بتطور مواهبه في مجال السينما، باللإضافة والتعمق في شدة إنفعلاته على المستوى التهريجي مقارنة بما قدمه في استدوديوهات كيستون. أفلام ايساناي كانت أكثر مرحا، كما كانت مدتها تساوي ضعف مدة أفلام كيستون. تشابلن قام أيضا بتطوير شركته، التي تضم كل من انجوني، إيدنا بورفيانس، ليو وايت وبود جاميسون..

اعتلى تشارلي خشبة المسرح لأول مرة عندما كان في الخامسة من العمر حيث قام بالأداء في مسرح الموسيقى في عام 1894 م بدلا عن أمه. وكان أثناء طفولته قد اضطر للبقاء في الفراش لأسابيع نتيجة لمرض خطير أصابه، وكانت والدته عندما يحل الليل تجلس بالقرب من النافذة وتمثل له ما يدور في الخارج. في عام 1900 م، عندما كان الحادية عشرة، ساعد أخوه في أن يحصل على دور كوميدي في إيمائية سندريلا في مضمار لندن (London Hippodrome). في عام 1903 م شارك في العمل «جيم، غراميات كوكيني»، ثم تلا ذلك أول وظيفة ثابتة له في شخصية بيلي، الطفل بائع الصحف، في شارلوك هولمز والذي عمل فيه حتى عام 1906 م. بعد ذلك عمل في استعراض «سيرك المحكمة» المنوع في كاسي، وبعد ذلك بعام أصبح مهرجا في شركة فرد كارنو الكوميدية «مصنع المرح»
واجهت تشابلن صعوبات في بداية الأمر للتأقلم مع أسلوب التمثيل في كيستون ولكنه سرعان ما تأقلم مع البيئة الجديدة وبدأ مشوار النجاج. كان ذلك، إلى حد ما، بسبب تطوير تشابلن لشخصية الصعلوك التي اشتهر بها، الأمر الذي جعله يرتقي إلى أن أصبح له دور إخراجي وإبداعي وأصبح من أعلام كيستون الشهيرين، وكان أخر فيلم له هو كونتيسة من هونغ كونغ قبل أن يعود بعدها نهائيا لإنجلترا.
ويظهر من تاريخ ما كان يتقاضاه تشابلن السرعة التي ذاع فيه صيته عالميا، وكذلك مهارة أخيه سيدني في إدارة أعماله.
بعد تمثيله لشخصية هتلر في فيلم الدكتاتور العظيم (The Great Dictator) قال: مستعد أن أفعل أي شيء لأعرف ما رأي هتلر في هذا.

 

فيديو بسمة أمل مع عمرو خالد

 

The Great Dictator – Charlie Chaplin – 1940
في احدث كتاب للطبيب النفسي المعروف الدكتور ” ستيفن وايزمان” قال أن مصدر الحزن الحقيقي لشابلن لم يكن بسبب الفقر والحرمان وطفولته الصعبة التي عاشها،بل في فقدانه لوالدته بالدرجة الأولى ، لأن الذي فقده في “هانا ” لايعوض ، وقد زعم وايزمان ان هانا ونتيجة للفقر الذي عانت منه عملت كمومس في شبابها وتحملت نتيجة ذلك عواقب مأساوية على المدى البعيد ، وقد أصيبت بالزهري وهو مرض لايمكن الشفاء منه بسهولة في آواخر القرن التاسع عشر وأدى الى جنونها كما يشهد ذلك شابلن نفسه عندما كان في التاسعة عشر من العمر ولم يكن قادرا على نسيانها .
شابلن في سيرته الذاتية الخاصة التي نشرت عام 1964 كان قد ضم فصلا مؤثرا جدا عن عذابات طفولته في جنوب لندن حيث نسب ان الاضمحلال العقلي لوالدته والسجن لاحقا ناتج عن سوء التغذية لانها حرمت على نفسها الكثير من المواد الغذائية من اجل إطعام اطفالها ، وهناك الكثير من التفاصيل لم يكشف عنها في سيرته لانها وكما يقول شابلن يخجل عن ذكرها ،ونتيجة لذلك حاولت الابنة الكبرى لشابلن الممثلة المشهورة “جيرالدين ” ان تحظر نشر السيرة وذلك لما تظمنته من تفاصيل محزنة لحياة جدتها لكنها ادركت ان المعلومات الجديدة التي اكتشفها وايزمان من شأنها ان تلقي الضوء على مصدر لايقدر بثمن لعبقرية شارلي شابلن.

الشيوعية.. التهمة الساخرة

اتهم شابلن بالشيوعية، وأدانته المخابرات الأميركية في أحد وثائقها. بسبب عبارته التي قالها خلال الحرب العالمية الثانية “أن الانتصار في الحرب مرهون بالتعاون الكامل مع روسيا، وإيقاف الحرب ضد الشيوعيين”. كما عزز فيلمه المثير للجدل “المسيو فيردو 1947” التهمة عليه، حيث قام مكتب التحقيقات الفيدرالي عام 1948 بتحقيق مع شابلن الذي اعترف بأنه لا يعرف شيئاً عن الشيوعية، ولم يقرأ كتابات كارل ماركس، وأنكر أنه تبرع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للحزب الشيوعي في أميركا وعندما سأل عن سبب رفضه حمل الجنسية الأميركية قال : لأنني مواطن عالمي ..أنا رجل أنتمي الى العالم كله .

الرجل المزواج

تزوج شارلي للمرة الأولى من نجمة السينما ميلدرد هاريس، وكان زواجه منها نوعا من الكوميديا.حيث كانت في الـ 16 من عمرها عندما اقترن بها، مما ادى الى نقمة المجتمع الاميركي ضده، يقول بعد أن تزوجها “هل هذه هي الفتاة التي كنت أريدها؟ كنت في ورطة! فمع أني لم أكن في حالة عشق، كنت أريد فعلا أن أصبح عاشقا وقد تزوجنا !! كنت أريد أن ينجح زواجنا. لكن بالنسبة لميلدرد كان الزواج مغامرة، لم يكن لديها إحساس بالواقع. ولم تكن تسمع كلمة واحدة مما أقوله لها”.ويعلق شابلن “كان ما يغيظني حقا أشد الغيظ هو موافقتها المستمرة على كلامي، ثم القيام بالعكس تماما!!”.


وبعد تجربته شابلن الاولى الفاشلة قرر الزواج للمرة الثانية من “ليليتا” قبل التعرف عليها، أثناء تصوير فيلم “هجوم الذهب”، ودام الزواج عامين أنجب خلالهما ولديه الكبيرين.ويرى أن هذا الزواج من ليليتا مكموراي التي كانت معروفة باسم الشهرة المسرحي “ليتاجراي”، يستحق أن ينال لقب أسوأ علاقة نسائية لشارلي شابلن على مدى حياته.فزواجهما لم يسبب فقط جرحا لكليهما، لكنه أيضا كان أول حلقة في سلسلة أدت إلى ابتعاد شابلن قليلا عن حب الجمهور الكبير له في الولايات المتحدة بالذات، حيث كانت الظروف المواكبة لزواجهما سببا في الحزن الشديد لكليهما وسببا في التهديد الخطير لصورة شابلن كنجم.ورغم أن شابلن لم يذكر اسم “جراي” بالاسم في مذكراته ولا تفاصيل عن علاقتهما، إلا أن جراي ناقشت علاقتهما بالتفصيل في 14 فصلا بمذكراتها التي ضمت 22 فصلا.
طلبت جراي الطلاق وبعد مشاورات حصلت عليه وعلى تعويضات مالية كبيرة، وقد أدت مشاكلهما إلى بداية هجوم شرس عليه من الصحافة، وكان السبب أن إحدى الشكاوي التي قدمتها جراي ضده للحصول على الطلاق، كانت تتهمه فيها بأنه لا يتكفل بإطعام ولديهما، وأنه حتى لا يهتم برؤيتهما في الكريسماس.وقد أدت تلك الشكوى إلى تدخل الجمعيات النسائية الأمريكية في صفها، حتى إن إحدى تلك الجمعيات قالت “إذا كان شابلن يعتقد أن بإمكانه تجويع أولاده فهو مخطئ.وبدأت تلك الجمعيات في جمع تبرعات تحت عنوان “لإطعام أطفال شابلن” مما أنقص كثيرا من شعبيته.


تزوج شابلن للمرة الثالثة من نجمة السينما بوليت جودارد، التي أحبها بشدة ويرجع السبب في ذلك لاشتراكها معه في كثير من لحظات جنونه كفنان، ولحظات وحدته التي لم يكن يتحملها.يقول عنها في مذكراته “كانت مرحة ومسلية، وكان الرابط بيني وبينها هو الوحدة، وكان جدولنا مليئا بالأعمال خلال الأسبوع، كنت لا أزال أفتقد العمل بشدة، فمع بوليت كنت أقوم بأي شيء، أذهب إلى سباق الخيل، الملاهي الليلية، والحفلات، وكل ذلك لقتل الوقت.. لم تكن لدي رغبة في أن أكون وحدي أو في أن أفكر”.لكن بعد مرور عام بدأ القلق يساور شابلن فيقول “كنا أنا وبوليت زوجين منذ عام واحد، لكن الهوة استمرت تتسع بيننا، وكان جزء كبير من السبب يرجع إلى كوني أشعر بالقلق وأفتش عن الطريقة المناسبة للعمل”.

الفضيحة الكبرى
بدأت قصة شابلن الشهيرة، مع امرأة تدعى جوان باري في نفس وقت انفصاله وطلاقه عن بوليت.في مايو 1941 بعد عدة أشهر من نجاح فيلم “الدكتاتور” الكبير حضرت سيدة تدعى “جون باري” إلى لوس أنجلوس من المكسيك تحمل رسالة إلى تيم ديورانت أحد أصدقاء شابلن المقربين.وفي يونيو بعد عدة أيام من تقابلهما سألها ديورانت أن تقابل شابلن إذا أحبت ذلك فوافقت وتقابلا بالفعل.

وبعد المقابلة الأولى التقيا في ملعب التنس الخاص بشابلن الملحق ببيته وبدأت علاقتهما تتطور، ثم وقعت معه عقدا للعمل كممثلة، واستمرت العلاقة بينهما حتى عام 1942 ولكن في يونيو 1943 بعد أن كان شابلن قد أنهى علاقته بها من جانب واحد وطردها من حياته ليتزوج حبيبته وزوجته الأخيرة “أونا أونيل”، رفعت عليه دعوى قضائية بأنه والد الطفل الذي كانت حاملا فيه.

الزوجة الرابعة .. رفيقته الدائمة

تزوج شابلن للمرة الرابعة من أونيل ابنة الكاتب المسرحي الشهير “أوجين أونيل”الذي لم يوافق على هذا الزواج، لأنه كان يعتقد بأن ابنته سوف تلاقي مع الرجل المزواج شارلي شابلن، مصير زوجاته السابقات… ولأن ابنته لم تكن تبلغ من العمر – وقتئذٍ – سوى 18 سنة، بينما كان شابلن في سن الـ 54، ولكن توقعات الاب اونيل لم تكن في محلها، لان ابنته آوانا بقيت زوجة للرجل الساخر مدى الحياة، وبعدما انجبت له ثمانية اطفال… وغالباً ما كان يردد هذه العبارة: “انه لأمر رائع ان يكون لك اولاد، انهم يردونك الى الشباب”!

وفاة في ليلة ميلاد

توفي شابلن سنة 1977 عن سن يناهز 88 عامًا، في مساء الرابع والعشرين من ديسمبر، حيث كان بمنزله في سويسرا مليئا بأبنائه واصدقائه، و تركهم ليأوي إلى فراشه تاركًا الباب مفتوحًا كي يشاركهم أفراحهم بعيد الميلاد وفي الصباح عندما ذهبوا ليهنئوه بالعيد كان شارلي شابلن قد غادر الحياة، بعد ثمان وثمانين سنة مفعمة بالعمل، والكفاح مانحا ملايين البشر السعادة خلال أكثر من ثمانين فيلمًا.وكان تشيعة نسيج من الخيال فشيع بحضور أكثر من 20 رئيس دولة كجنازة رسمية، وحضر جنازته أكثر من 30 مليون شخص وهم يرفعون صوره وهم يبكون.
لكن حكايات شابلن الغريبة لا تتوقف هنا فبعد وفاته وتحديدا في عام 1977، سُرقتْ جثته في أحد أعياد الميلاد. كان محاولة مباشرة للحصول على فدية من الأهل. تمكنت الشرطة من استرجاع الجثة بعد 11 أسبوع من البحث والقبض على المجرمين. جثة شابلن الآن محفوظة على بعد 6 أقدام تحت طبقة خراسانية.

المصدر الإمارات اليوم :
شارلي شابلن..الحزين الذي أسعد العالم – الإمارات اليوم

وقد قامت العديد من الدول بتخليد ذكراه بنصب تمثال تذكاري له حيث نجده في ثمان دول

من اليسار لليمين :
1. Teplice, Czech Republic
2. Chełmża, Poland
3. Waterville, Ireland
4. London, United Kingdom
5. Hyderabad, India
6. Alassio, Italy
7. Barcelona, Spain
8. Vevey, Switzerland

وتفوق شهرة شارلي شابلن حد الوصف، فقد كتب عنه أكثر من ألف كتاب ومقال، ترجمت إلى أكثر من 40 لغة، ويقدر عدد مشاهدي كل فيلم من الأفلام التي قدمها بين عامي 1918 و1936 ، وهي من أفلامه الصامتة الطويلة، بأكثر من 300 مليون شخص، ويضاف إلى ذلك آلاف الملايين من الناس الذين شاهدوا أفلامه الأخرى قبل وبعد تلك الفترة.
فاز شابلن بجائزتي أوسكار فخريتين في عامي 1927 و1971 كما فاز بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية عن فيلمه الشهير (أضواء المسرح) عام 1972 علما بأن الفيلم من إنتاج عام 1952 ويعزى ذلك إلى أن الفيلم حين عرض في عام 1952 لم يستوف الشروط المطلوبة لتأهيله للترشيح لأنه لم يعرض لمدة أسبوع كامل في إحدى دور السينما بمدينة لوس أنجلوس في ذلك العام، إلا انه استوفى ذلك الشرط بعد 20 عاما، كما منحته الملكة اليزابيث لقب سير في عام 1975.
وقد استخدم الفنانون والنقاد من عبارات الثناء والتبجيل في وصف شابلن أثناء حياته ما لم يستخدم في وصف أي فنان آخر، وقد وصفه الكاتب الشهير بيرنارد شو بأنه (العبقري الوحيد الذي نشأ في السينما) ، وقال عنه المخرج والممثل الكوميدي الشهير مارك سينيت الذي عاصره انه أعظم فنان في التاريخ، كما وصفه المخرج والممثل البريطاني ريتشارد أتينبور الذي أخرج فيلما عنه 1992 بأنه أعظم رجل في تاريخ السينما.
أما الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما فقد أعلنت عندما منحته جائزة الأوسكار الفخرية الثانية عام 1971 أنها تقدم الجائزة له تقديرا للدور الذي يفوق الوصف الذي لعبه في تحويل صنع الأفلام السينمائية إلى النمط الفني المميز لهذا القرن._(البوابة)(مصادر متعددة)
قال مارتين سيف في استعراض كتابه حياة تشابلين: “تشابلين لم يكن مجرد “كبير” بل كان “عظيما””.
قال عنه جورج برنارد شو : “انه العبقري الوحيد الذي خرج من الصناعة السينمائية”.

من أقوال تشابلن
لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق .. ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة.
لن تجد قوس قزح ما دمت تنظر إلى الأسفل
يوم بلا ضحك هو يوم ضائع.
نحن نفكر كثيرا ونشعر قليلا.
الشيء الذي يغني من يأخذونه ويزيد من يعطونه هو الابتسام
الحياة قد تصبح رائعة إذا تركك الناس وشأنك.
أن تساعد صديقا في حاجة هذا أمر سهل .. أما أن تعطيه من وقتك هذا دائما غير ملائم.
لا شيء دائم في هذا العالم، ولا حتى مشاكلنا.
كل ما أحتاجه لصناعة كوميديا :منتزه، شرطي, وفتاة جميلة.
أنا لا أزال على حالة واحدة ،حالة واحدة فقط, وهي أن أكون كوميديا, فهذا يجعلني في منصب أكبر من السياسي.
الكلمات رخيصة, أكبر شيء تستطيع قوله هو (فيل)!
يوم بدون سخرية هو يوم ضائع.
لا يوجد لدي أي حاجة في أمريكا بعد الآن. لن أعود لأمريكا ولو ظهر فيها يسوع المسيح.

بعد هذه النبذة التفصيلية عن شارلي شابلن نكمل معكم سرد زيارتي لعالم شابلن

المتحف يمكن تقسيمه لثلاث أقسام: المتحف / الإستديو / والحديقة الخارجية

كما يحتوي على مقهى ومحل بيع الهدايا وهو نفسه شباك التذاكر

المتحف ويحتوي على العديد من مقتنيات شارلي وأعماله

 

 

الحديقة الخارجية

وبعدها زيارة للاستديو

 

انتهى التقرير وأتمنى لقائكم بتقرير لمكان و وجهة جديدة

 

 

عن Aboaziz

كاتب متخصص في المواضيع السياحية عن سويسرا والعالم

شاهد أيضاً

انترلاكن قلب سويسرا النابض

تحية عطرة ومليئة بالورود لأعضاء المنتدى،، اليوم خصصت تقرير كامل لمدينة انترلاكن في وسط سويسرا، …

14 تعليق

  1. رحله ممتعه .
    مخطط لزيارته وحمستني بالمقال الأكثر من رائع .

  2. حياك الله اخي محمد
    اعتفد بعد قرائة التقرير بتكون زيارة المتحف أمتع بإذن الله

  3. ممدوح بنجابي

    تفاجأت بالتمثال في زيارتي ل فيفي مايو الماضي

    فقد كانت الشوكة هدفي ولكن لم ادخل المتحف

    شكرا أبو عزيز على مجهوداتك

  4. هلا بك اخي ممدوح
    سعيد جدا بزيارتك للتقرير
    تقبل خالص تحيتي

  5. عندي خادمه فلبينيه باخذها معايا المانيا والنمسا كيف وضعهم يعني فيزا وخلاص او لهم اوراق خاصه

  6. هلا بك ام مريميتم التقديم للشنقن كما هو الحال لكفيلها مع اضافة خطاب من الكفيل يتعهد فيه الكفيل بتحمل مصاريفها وضمان عودتها معه
    الخطاب لابد ان يكون مصدق من جهة رسميه

  7. احمد الزهراني

    السلام عليكم
    استفسار عن مخالفة اخذتها بسويسرا كيف اعرف انها رصدت علي او لا .

    مع العلم انها تصوير رادار

  8. هلا اخي احمد
    في حال انك مستاجر السيارة من سويسرا وفي حال انك حاط عنوان بريدي صحيح وكامل لك فانها راح تجيك بعد 3 – 4 اسابيع على البريد
    اذا لا فراح ترسل لك من قبل شركة تاجير السيارات وفي بعض الاحيان تخصم من نفس الكريدت كارد اللي استخدمته لتاجير السيارة
    وحياك

  9. مرحبا ابو عبدالعزيز
    عندي استفسار بخصوص السفر لجنيف في شهر نوفمبر
    لشخصين وطفل
    كيف الجو والطرق والاماكن السياحيه المفتوحه واجمل المدن القريبه اللي تنفع هالشهر وكذلك لندن لو عندك خبره

  10. هلا AFirst
    الجو للاسف جدا سيء لانه بيكةن جدا بارد والنهار قصير
    كل الانشطة السياحية مغلقة لانه شهر ركود بين موسمين
    ما انصحك ابدا بالسفر في هذا الشهر لسويسرا

  11. السلام عليكم

    يعطيك الف عافية اخي العزيز

    سبق وان استعنت بك في تخطيط رحلة لي آلى سويسرا

    والفضل يعود لله ثم لك تمت الرحلة بنجاح وكانت ممتعه

    والآن اعود إليك من جديد😎

    أبغى مساعدتك في تخطيط رحلتي الجاية
    في نهاية شهر مارس

    ولمدة ١٦ يوم

    مع مراعاة ان الوصول والعودة من باريس

    >> اهم شي تكون الرحلة اقتصادية بقدر الإمكان

    وبالمخطط راح نستأجر سيارة لزيارة القرى القريبة

    حاليا احترت مابيت مخططين :

    الاول :

    باريس – ستراسبورغ ( لزيارة بادن بادن _ والغابات السوداء)- ميونخ – زيل ام سي – وبعدها العودة لباريس

    الثاني :

    باريس – ستراسبورغ – انترلاكن – انسي – باريس

  12. شوقتني اني ازوره بصراحة

  13. هلا بك كوثر
    المخطط الثاني معقول جدا على عكس الاول
    اهم شيء اعملوا جدول يومي قبل السفر وحطوا فيه كل التفاصيل
    ممكن ترسلون لي الجدول على ايميلي للمراجعة وانا حاضر لاي استفسار

  14. اخوي ابو عزيز

    العام الماضي استأجرت سياره من hertz جنيف ورحت lake como ولقيت مخالفه على السياره الحين انا راجع انشاء الله بعد شهرين لجنيف. محتاج توجيه كيف اقدر اسدد المخالفه عشان ماتواجهني مشكل في اجار السياره من جنيف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *