يومين في روما مع Aboaziz

تشاهدون هنا تقريري المتواضع عن رحلتي السريعة لروما، اتمنى ان تنال إعجابكم ورضاكم

روما سبق وأن ذهبت لها ولعشرات المرات وقتها كنت صغيرا وبرفقة والدي للعلاج

كانت لي ذكريات (Vivid Memories) بسيطة وجميلة وأهمها فندق (باركو دي درينشيبي) وحديقته الجميلة

طبعا بعد ما كبر الواحد وتزوج كان لا بد من الذهاب مرة أخرى لإحياء هذه الذكريات

رحلتي قصيرة جدا يومين مع رفيقة العمر في بداية الإجازة الصيفية وبشرط أساسي أن تكون الرحلة 100% (كيدز فري) يعني بدون أبنائي (عزيز وليان).

إتضح لنا (لي أنا بالذات) بعد ذلك مدى صعوبة هذا الشرط ………

بداية الرحلة:
حجزت مقعدين على الخطوط الإيطالية (درجة أعمال) وهي أفضل ما عندهم من جنيف لروما وكان سعر التذكرة الواحدة 410 يورو

أقلعت الطائرة في الصباح الباكر وحتى نتمكن من الإستفادة القصوى من اليوم، الطائرة

الرحلة قصيرة 55 دقيقة ولكن مملة وسرعان ما بدأ التسوق

كانت الطائرة من نوع أيرباص قديمة ومتهالكة والطائرة شبه فاضية وخاصة درجة رجال الأعمال

وصلنا روما قبل الساعة 9 صباحا وكان واضحا مدى فرق الخضار بين روما وجنيف

تنزل على الباص الذي يأخذك لمبنى قريب يستخدم لتجميع الركاب من كل الطائرات ومنه تستقل قطار يأخذك لصالة القدوم الرئيسية

وقررنا بعد استلام الأمتعة التوجه لمحطة القطار الملاصقة للمطار والقريبة جدا.

القطار متوفر بإستمرار والحركة هنا سريعة (كل واحد عارف دربه) سرعان ما تتلاشى نظرات الدهشة وتتجمع الحواس مرة أخرى ونتجه لشباك التذاكر ونطلب تذكرة لشخصين

سعر التذكرة 19 يورو للأتجاه الواحد من المطار للمحطة الرئيسية في روما تيرميني (Termeni)

وضعنا الشنط وجلسنا بجوارها والقطار عموما نظيف للغاية والكراسي مريحة وتمر عليك عربة تبيع مرطبات وسناك خفيف للغاية

مدة الرحلة 25 دقيقة بدون توقف حتى الوصول للمحطة الرئيسية

عند النزول من المحطة اتضح لي مدى صعوبة القطار حيث لا بد من أخذ الشنط والتوجه لمبنى آخر والبحث عن القطار الذي يقلك للمحطة القريبة من الفندق وكانت سعر التذكرة 3 يورو

طبعا نظرنا لبعض وقررنا الخروج من المحطة واستقلال أول تاكسي ليأخذنا للفندق بأقل من 10 يورو؟!

الفندق:

إختيار الفندق كان بواسطة صديق إيطالي قديم للعائلة اسمه ماريو أيللو يملك العديد من الأعمال منها مكتب للسياحة أيللو تور (aiellotour) بالإضافة للأهم وهو شركة تصميم واستشارات للديكور (aiellotkp)

أختار لي فندق اسمه ألكسندرا (Hotel Alexandra) ويقع على شارع فيا فينيتو (Via Veneto) وهو من فئة 3 نجوم

الفندق مملوك لعائلة ايطالية منذ 1910م وموقعه المتميز وعلى شارع فيا فينيتو الشهير وبين السبانيش ستيبس (Spanish Steps) ونافورة تريفي الرائعة (Trevi Fountain) والفندق قريب جدا من حديقة فيلا بورقيسي (Villa Borghese) الفاتنة

الفندق متواضع وصغير ولكن الأهم نظيف جدا وسعره معقول 150 يورو لليلة مع الإفطار

تعالوا نشوف بعض الصور للفندق

صالة الإستقبال:

غرفة النوم

اليوم الأول

نزلنا على طول من الفندق على شارع فيا فينيتو وعلى بعد 200 متر تقع بياتزا بارباريني (Piazza Barberini) ونافورتها الشهيرة فونتانا ديل تريتوني (Fontana del Tritone)

فكرة جميلة هي فكرة استقلال الباص المكشوف واللي يلف فيك على أهم المناطق والمعالم في روما بعدها ممكن تقرر وترتب رحلتك (مشي)

كل اللي عليك تعمله انك تدهن وجهك وجسمك بكريم حماية الشمس

توقفنا في أحد المطاعم القريبة جدا من الفندق وعلى شارع صغير (Viva Sistina) اسم المطعم (La Fontanella Sistina) مطعم صغير لكن يقدم باستا رائعة (بني أرابياتا) وجبة لشخصين 34 يورو

توجهنا من شارع فيا بربريني نزولا حتى وصلنا الشارع الشهير فيا ديل كورسو (Via del Corso)

التوقف الأول في هذا السوق الجميل

بعدها تخرج بالقرب من هذا الشارع

وقفنا عنده لفترة أطول من آثاراهم

الشيء الملاحظ هو إرتفاع حرارة الجو والرطوبة والتي يمكم القضاء عليها بالتوجه طبعا بعد التسوق لهذا المكان

نافورة تريفي (Fontana di Trevi)

تسلك شارع صغير (Via Poli) والمتفرع من شارع كورسو الشهير لتجد هذه النافورة الجميلة

وكل ما هو مطلوب منك الآن هو شراء

هذه

أو

والجلوس والإستمتاع بهذا المنظر

طبعا “لكل شيء نهاية” بما في ذلك الشوارع الإيطالية وكانت نهاية شارع فيا ديل الكورسو هو هذا الميدان

إنه ميدان فينيزيا (Pizza Venezia) الشهير الكبير والرائع الطرق تصب به من اتجاه وهو بالفعل مفترق طرق تأخذك إلى عالم الأثار الرومانية وأهمها الكلوسيو (Colosseo) ميدان المصارعة الشهير

بعدها توجهنا لأكل البيتزا الإيطالية على أصولها وهي على فكرة بالكيلو والمفضلة لدي بالتونة مع فانتا برتقال باردة

وهذا هو أفضل محل يقوم بتقديمها

توجهنا بعدها لمبنى البانثيون (Pantheon)

ولا بد من أخذ كوب من الكاباتشينو من القهوة بنفس الإسم

و في طريق العودة للفندق لا بد من التوقف وشراء بعض الجزم من التريفا الشهير

بعدها عدنا للفندق بعد يوم طويل وأخذنا قسط كافي من النوم

توجهنا بعدها للعشاء في مطعم مميز وجميل (Ristorante Arco di S.Calisto) والذي يقع على شارع بنفس الإسم ويقدم أكلات من المطبخ الإيطالي.

اليوم الثاني:

بعد يوم طويل ومتعب استيقظنا عند الساعة 10 ص (متأخرين) وقررنا التوجه مباشرة للأسبانيش ستيبس (Spanish Steps)

بعد خروجنا من الفندق نسلك شارع فيا فينيتو و أعجبني مبنى فندق الأكسلسيور

المقاهي في كل مكان

في نهاية الشارع توجد إحدى بوابات روما القديمة

نسلك شارع سيستينا (Via Sistina) الذي ينتهي في الأسبانيش ستبس

بعد الوصول والمرور بجوار فندق الإنتركونتنتال (ذو الموقع المتميز) يبدأ مشوار النزول

عاد تصدقون عديت الدرج 134 درجة !!!!

والمتسولين في كل مكان (غريبة مش بس عندنا ظاهرة التسول)

والشيء الأكثر غباء نصابين يطلبون منك التوقيع على وثيقة ضد المخدرات (نصابين 100%) لا تعطيهم وجه

مساكين يكلمونا بالعربي والعبري والأسباني واحنا مطنشينهم

الملفت للنظر أخوانا البنقالية في كل مكان يبيعون أي شيء يخطر على بالك

شنط ماركات مقلدة

نظارات

وحتى الكستناء (ابو فروة) وفي عز الصيف

طبعا بعد التجول وأخذ الصور التذكارية هنا وهناك كان لا بد من التوجه لأهم مكان (بالنسبة لي)

توجهنا لكافيه قريكو (Caffe Greco) العريق و الشهير والذي لامثيل له في العالم!!

تفضلوا :

يقع هذا المقهى في أشهر وأغلى شارع في إيطاليا على شارع فيا كوندوتي (Via Condotti) والقريب جدا لقلوب النساء. (والبعيد جدا من محافظ المغلوب على أمرهم ارجال)

طبعا بعد كوب الكابتشينو والدانيش بدأنا في التجول بين المحلات حيث تحتوي هذه الشوارع الصغيرة المتفرعة من هذا الميدان على محلات ومناظر جميلة

غرفة شاي (لعشاق الشاي) بجوار الميدان (يقال أن صاحبها عدني) بابينجتون (با)

صورة ومنظر جميل لاحظ الطريق في أعلى الصورة والشخص الذي يقف على اليمين رحنا لعدد كبير من المحلات ورجعنا وهو في نفس المكان وهذا ما يتميز به الطليان عن أي شعب آخر بما يسمى “المتعة في عمل لاشيء” وهذا عادة تكثر في نابولي وتتلخص بأن الرجال يلبسون أحلى ما عندهم وذهبون للشارع ويقفون (the enjoyment of doing nothing)

لفت نظري هذا المحل القديم جدا والمتخصص في صناعة الباستا (المعكرونة) وأمامك بكل فن وذوق

توجهنا بعد ما تعبت رجولنا والفيزا للفندق للصلاة وأخذ قسط من الراحة ولتفادي حرارة الظهر

عند الرابعة أخذنا التاكسي لمسرح القتال الشهير (Colosseo)

الموقع كله آثار في كل زاوية تجد أطلال الدولة الرومانية وتعتبر هذه المنطقة بالذات هي مركز العاصمة الرومانية القديمة ومقر للعديد من المباني التي تهدمت وتحولت لأنقاض….

حان وقت الغروب وشعرنا بالجوع وتوجهنا مباشرة لهذا المطعم الشهير واللذيذ جدا والقريب جدا من المسرح

مطعم (Angelino Al Fori) على شارع (Via Madonna dei Monti) شخصين بـ 65 يورو

بعد العشاء الحفيف والسريع توجهنا لأحلى ساحة ليلية في روما (Piazza Navona)

الساحة كبيرة تترامى على جوانبها المقاهي والمطاعم وفي وسطها تجد العديد من اللوح الفنية المرسومة باليد وتجد العديد من الرسامين الفنانين يرسمون بأقلام الرصاص صور طبق الأصل وكان لابد من تجربتهم

الملحوظ هنا تواجد العرب بشكل ملفت للنظر ومعظهم يكتفي بالجلوس على المقاهي!!

اليوم الأخير (يوم العودة لجنيف) توجهنا في الصباح الباكر لإستلام باقي المشتريات اللي طلبناها في اليوم السابق وتناول الإفطار في كافيه كريسكو الشهير (مرة أخرى)

روما جميلة وتحتاج لمجهود من نوع آخر لزيارة معالمها الشهيرة والجميلة

شهر 8 لم يكن إختيار موفق لنا حيث كان الجو حار وكان من الأجدر اختيار شهر 5 او 10 والذي يعتبر الأكثر رواجا للسياح

الصيدليات معظمها كان مغلق والسبب أن شهر 8 هو شهر إجازة للصيدلات (غريبة)

نصيحة وهي استخراج شريحة موبايل إيطالية مؤقتة وذلك لاستخدامها للأمور الضرورية كلطلب تاكسي وخاصة بعد الساعة 10 ليلا

العودة للمطار كانت بواسطة تاكسي من أحد مواقف التاكسيات وبمبلغ 35 يورو

ولابد الأخذ بعين الإعتبار موضوع الوقت حيث أن مطار روما في مشكلتين

الأولى موضوع الدي تاكس والذي لا بد أن تذهب للمكتب المختص خلف الكاونترات وقبل الشيك إن لعرض المشتريات وختم الأوراق

الثاني طوابير لا تنتهي عند الجوازات

بعد ذلك تتجه لمكاتب الدي تاكس في آخر نقطة في المطار وتسترجع نقود الضرائب كاش بجميع العملات

و لاتنسون زيارة بوتيك الفيراري الرائع جدا في صالة المغادرة بعد الجوازات

أتمنى أن يكون تقريري المتواضع عن روما نال رضاكم

مع تحياتي

عن Aboaziz

كاتب متخصص في المواضيع السياحية عن سويسرا والعالم

شاهد أيضاً

رحلة بحرية موريشيوس Catamaran

أعود لكم اليوم مجدداً بتقرير ممتع عن أحد أهم وأجمل الأنشطة المائية في جزيرة موريشيوس، …

تعليق واحد

1. بوأحمد - المحرق

تسلم يابوعزيز ,,والله روما تجنن فيها من الكم التاريخي كثير سبحان الله ,, بفضل من الله زرتها الصيف الي فات , ماشاء الله عليك غطيتها بيومين . وليتك زرت منطقة الفاتيكان و (كاستل انجلو ) المكان روعه و خيالي مساء .