موريشيوس – التسوق و المطاعم

الجزء الثالث

التسوق و المطاعم

مقدمة:

في هذا الجزء سوف نتحدث عن التسوق و المطاعم و نصائح مهمة جداً، هذا بالإضافة لعمل مقارنة بين موريشيوس بسيشيلس و بالمالديف و أخيرا تقرير مقتضب عن زيارتي لقصر الرئاسة.

التسوق:

يعد التسوق في موريشيوس اكتشافًا للتراث التاريخي للثقافات المختلفة التي استقرت في الجزيرة على مر السنين من المتاجر التي تبيع الماركات العالمية المعروفة إلى المتاجر التي تبيع الملابس التقليدية ومنتجات الثقافات المختلفة في الجزيرة، ستندهش من الألوان والجمال وتنوع المنتجات وسوف تواجه تجارب تسوق مختلفة من التسوق في مراكز التسوق الحديثة الكبيرة إلى الأسواق الحرة والأسواق التقليدية والحرفية حيث قد يكون لديك العديد من العناصر بأسعار منافسة بشكل فريد، هناك أيضًا بعض المناطق التي لا يزال لديك فيها باعة متجولون يبيعون عناصر مختلفة بما في ذلك المنتجات الحرفية في الشوارع أو على الشاطئ. سوف تجد أيضًا هدايا تذكارية رائعة لإعادتها إلى منزلك من إجازاتك.

يمكن العثور على كل من الفنون والحرف التقليدية والمنتجات الفاخرة ذات العلامات التجارية في المدن وعلى طول ساحل موريشيوس تقدم معظم مراكز التسوق الملابس والمجوهرات والأحذية والأنشطة الترفيهية مثل المطاعم ودور السينما.

لا تفوت زيارة أحد أسواق موريشيوس التقليدية، والذي تجده في كل مدينة أو قرية كبيرة ويطلق غليه السوق المركزي (Main Market) حيث هناك تنوع من الروائح والألوان والفواكه الاستوائية.

و تشتهر موريشيوس بتصنيع المنسوجات القطنية عالية الجودة. و قطع فريدة من الألماس ومجموعة واسعة من الحرف اليدوية مثل: نماذج القوارب والفنون الخشبية و شنط البحر وغيرها الكثير.

كما توجد بها المنتجات التي تشتهر بها موريشيوس مثل السكر الأسمر الطبيعي و الشاي و العديد من البهارات والتي يمكن شرائها داخل عبوات جميلة، وهي مناسبة لمعظم السياح القادمين لموريشويس كهدايا تذكارية.

كما توجد العديد من محلات الملابس الجاهزة التي تبيع الملابس الأوروبية و بعض الملابس المحلية و هي موجهه عادة للسواح و يجب الإنتباه من مثل هذه المحلات والتي سوف أقوم بتوضيحها.

و تشتهر موريشيوس بالفواكه الإستوائية مثل الأنانس/الليتشي/المانجو والتي يمكن شرائها حسب موسمها من الأسواق المركزية للفواكه و شحنها.

من الأشياء الجميلة و الشهيرة في الجزيرة الورود و يمكن شرائها من المطار ويمكن بقائها حية لمدة طويلة تصل إلى عشرة أيام.

.

رأيي الشخصي:

التسوق في موريشيوس بشكل عام يعتبر متواضع، و مراكز التسوق عادية، ولعل ما يميزها وجود تشكيلة متنوعة من مطاعم الوجبات السريعة و المطاعم الرئيسية

الأسواق المحلية جميلة و أفضل و أرخص مكان لشراء الهدايا التذكارية هو السوبرماركت مثل سوبر يو Super U.

المطاعم:

أفضل و أئمن مكان لتناول الأكل هو في المنتجع أو الفندق، و يفضل عند حجز السكن التأكد من إختيار وجبتي الإفطار والعشاء و يطلق عليها هاف بورد Half Board HB

كما توجد مطاعم خارج المنتجع معظمها موجوده من ضمن المراكز التجارية و تحتوي على تشكيلة متنوعة من المطاعم الوجبات السريعة بالإضافة للمطاعم المتخصصة مثل العربية والصينية و الإيطالية

لمن يسكن في وحدات سكنية غير فندقية فيمكن طلب الأكل ولتوصيل عدة تطبيقات من أشهرها هنقري دودو

Isotype

.

أماكن التسوق:

الخريطة توضح أهم المدن التي توجد بها أسواق

.

توجد عدة أسواق محلية و عالمية و تتوزع هذه الأسواق في جميع أنحاء الجزيرة و خاصة في وسط الجزيرة بالقرب من العاصمة و في الشمال (جراند بي)

و أسواق موريشيوس يمكن تقسيمها لثلاث فئات رئيسية:

  • المراكز التجارية (مول)
  • الأسواق الشعبية
  • محلات الملابس الجاهزة 

المراكز التجارية – Shopping Malls

توجد في الجزيرة العديد من المراكز التجارية هذه أشهرها:

Le Caudal Waterfront-Port Louis
Bagatelle Mall – Moka
Cascavelle Shopping Mall – Flic en Flac
La Croisette – Grand Baie
Phoenix Mall – Vacoas-Phoenix, oldest mall
Bo’ Valon Mall – South
.

الأسوق شعبية

Le Craft Market – Caudan Waterfront
Curepipe – Plaines Wilhems District
Bay Bazaar – Grand Baie, Rivière Du Rempart
Floreal Square – District Of Plaines Wilhems
Arsenal – Pamplemousses District
Central Market – Port Louis
Quatre Bornes Market – Plaines Wilhems
The Mahebourg Market – For Best Shopping Experience
The Flacq Market – Largest Outdoor Market

.

أسواق العاصمة بورت لويس:

السوق الشعبي Central Market

وتباع فيه التحف و الملابس القطنية و يوجد في القسم الآخر من سوق لبيع اللحوم و الخضروات و الفواكه و يستحق الزيارة .

.

كودو وتر فرونت  Le Caudan Waterfront Mall:

.

يعتبر المركز التجاري كودو وتر فرونت – Caudan Waterfront أهم وأجمل مجمع تجاري في موريشيوس و يقع في مدخل العاصمة بورت لويس بجوار الميناء و يوجد به قسم خاص للمشغولات اليدوية و التحف كما يوجد السوق المركزي مقابله يضم المركز العديد من المحلات التجارية الشهيرة بالإضافة للعديد من المطاعم والمقاهي ودور السينما

مواعيد العمل:

كل يوم من الساعة 9:30 ص وحتى 5:30 مساء

(ماعدا يوم الخميس الى الساعة 8 مساءا)

.

قصة متجر “لي قال” للملابس الجاهزة:

كان محل الملابس القطنية ليقال – Le Gall موجود هنا لمدة 15 سنة وحتى تم اغلاقه في عام 2010م بسبب بعض المشاكل التسويقة، مايميز هذا المحل منتجاته كلها من القطن الخام و جميع الرسومات عليه مرسومة باليد من تصميم الفنان الرسام و المصمم و النحات الفرنسي الشهير Jean Claude Le Gall والذي توفى في 31 مارس 2023م, وله معارض في فرنسا  وكندا.

.

قسم المطاعم – Food court:

<

Le Craft Market – Caudan Waterfront

من ضمن المركز التجاري لي كودون يوجد جزء مخصص لبيع المنتجات اليدوية و التحف والهدايا (اسعارهم مرتفعة)

.

.

Bagatelle Mall – Moka

أكبر و أشهر مجمع تجاري ويقع خارج العاصمة في قرية موكا، و مايميزه المطاعم المميزة فيه وخاصة المطعم الصيني رويال شاينا و المطعم العربي زهرة دمشق (La Rose De Damas) ومجموعة كبيرة متنوعة.

قائمة بالمحلات

.

.

.

Phoenix Mall – Vacoas-Phoenix

أفدم مركز تجاري وتم تجديده بالكامل و يتبع لنفس الشركة التي تملك باقاتال و يقع في منطقة فاكسوس في وسط الجزيرة وعلى بعد 10 دقائق من مركز باقاتال

يحتوي المركز على العديد من المحلات التجارية المميزة و تشكيلة رائعة من المطاعم مثل المطعم الهندي سواد Swad

قائمة بالمحلات

Cascavelle Shopping Mall – Flic en Flac

.

La Croisette- Grand Baie 

من المولات الحديثة، ويقع في شمال الجزيرة وبه مجموعة كبيرة من المحلات و المطاعم

قائمة بالمحلات

.

كما يوجد في قران باي العديد من المحلات التجارية مبعثرة على الشاطيء في منطقة تدعى سن سيت بلاج

وهذه جولة مع عدستي في المركز التجاري سن سيت بلويفارد Sunset Boulevard

ومقهى السن سيت من أشهر وأقدم المقاهي

.

محلات الملابس الجاهزة (بوتيك)
لا بد من أخذ الحيطة والحذر من مثل هذه المحلات والتي تكون متواجدة بالقرب من المنتجعات ويقوم سائق التاكسي او مكتب السياحة بدعوتكم لزيارته، والذي لا يعرفه السائح أن سائق السيارة له عمولة ثابتة بغض النظر اذا اشتريت أم لا، فقط يجب على السائح البقاء لأكثر من 10 دقائق، ليحصل السائق على العمولة.
.
.
.
الأسعار في مثل هذه البوتيكات مرتفع ومبالغ به و الأفضل التوجه للبوتيكات الموجودة داخل المدن والقرى مثل هذا في فليك ان فلاك اشترينا منه فستان السيقا الشعبي و يعتبر اسعاره معقولة نوعا ما ولكن يظل أيضا أغلى من المحلات في القرى الداخلية والبعيدة عن الفنادق والمنتجعات الساحلية
.
.
الباعة المتجولين:
وأعني هنا بسطات الفواكهة المنتشرة على الطرق، والتي لها متعة خاصة و مميزة، و كل فاكهة لها موسهما الخاص و يمكن التوقف على جانب الطريق و شراء بعض الفواكه لدعم و مساعدة شعب الفقير.
.
.
؟
.
.

قصر الرئاسة  Château du Réduit
 

كان لي أكبر الشرف لتلبية دعوة نائب رئيس الجمهورية لمأدبة عيد الفطر في عام 2005م ، وقبل زيارة القصر كان لا بد لي أن اقرأ وأعرض لكم بعض المعلومات البسيطة عن منطقة ومبنى قصر الرئاسة.

تم بناء هذا القصر في عام 1778م بواسطة فرنسي في عمق الجزيرة بمكان استراتيجي محاط بإخدود كبير (فالق أرضي) بعرض 500 متر و منحدر ب 200 متر، وكان حينها الغرض منه هو حماية النساء و الأطفال من الغزاة البريطانيين.

فبمجرد دخولك القصر (State House) تشعر بضخامة المكان و كثرة الأشجار المثمرة والحيوانات البرية مثل الغزلان.

و كانت زيارتي لقصر الرئاسة مع عائلتي لحضور إحتفال عيد الفطر (اليوم الثاني) في يوم الأحد  6 نوفمبر 2005م و تناول الحلوى و البرياني حسب تقاليد الجزيرة لعبد الفطر

وهذه بعض الصور التي إلتقطتها بكاميرتي لقصر الرئاسة و الذي يحتوي على صالة كبيرة للإستقبال و صالة طعام و تراس (بلكون كبير) ومكتب الرئيس في الدور الأرضي، أما الدور الثاني فيحتوي على محل إقامة الرئيس و على جناح الضيافة و الذي زاره الكثير من رؤساء العالم أهمهم غاندي.

.

خاتمة الموضوع

في النهاية أود أن أضع رأيي الشخصي في الجزيرة وبحكم سفري المتعدد لها وزيارتي ايضا لباقي الجزر المجاورة مثل سيشل والمالديف قدرت أن أكون تصور وفكر مقارن بين هذه الجزر القريبة لحدا ما من منطقة الخليج.

رأيي الشخصي الخاص هو أن موريشيوس مناسبة تماما لشهر العسل و للعائلة و المهم إختيار الفندق المناسب و الوحدة المناسبة داخل الفندق حسب الميزانية المتاحة.

و لقضاء شهر العسل فمعظم فنادق ومنتجعات الجزيرة تقدم عروض خاصة للعرسان الجدد و أيضا بمناسبة مرور عدد محدد من السنوات على الزواج (أنيفيرستي) ويمكن طلب باكجات خاصة من مكتب السفر أو عن طريق مراسلة السكن مباشرة.

.

مقارنة موريشيوس بسيشيلس و المالديف

لقد سبق و أن زرت جميع الجزر الثلاث، والحقيقة تقال أن جميعهم تعتبر وجهات سفر رائعة وجميلة ولكل جزيرة عيوبها ومميزاتها ولكن العبرة في آخر المطاف من الذي تفوق مميزاته على عيوبه، وللمقارنة يجب النظر الى عدة محاور من أهمها:

الأسعار:
متقاربة جدا ولعل موريشيوس بها خيارات سكن أكثر، لكن بشكل عام كلهم يعتبرون من الوجهات الغالية من ناحية السكن خاصة عند مقارنتها بوجهات آسيوية مثل تايلند و ماليزيا.

.

زمن الرحلة:

المالديف وسيشلس تبعدان نفس المسافة (الوقت) تقريباً من الخليج (3 ساعات تقريبا)، لكن مورشيوس تزيد عن 5 ساعات من جدة ومن الرياض 9 ساعات مع الترانزيت ولعل الوصول لها عن طريق دبي يكون أريح
لكن المالديف و سيشيسل تحتاج غالباً لطائرة أو بوت للوصول للمنتجع والذي يقع غالبا في جزيرة أخرى، وهذا شيء متعب و مكلف ويعتبره البعض مغامرة وشيء جديد

.

الفنادق والشواطئ :
كل الثلاث وجهات تعرض تشكيلة واسعة من الفنادق والمنتجعات متقاربة الأسعار، و شواطئ المالديف هي الأفضل و لا توجد وحدات داخل المياه في موريشيوس.

.

الشعب:
موريشيوس شعبها جميل وبشوش جدا ، شعب المالديف شعب حذر في التعامل مع السياح و شعب سيشيلس أكثر حذر

.

النشاطات خارج الفندق:
في موريشيوس توجد نشاطات كثيرة ومتنوعة جدا خارج السكن وتكاد تكون معدومة في المالديف و قليلة ومحدودة في سيشل.

.

وقت و مدة السفر:

موريشيس السفر لها مناسب طوال السنة ماعدا شهري يناير و فبراير لكثرة الأمطار والرطوبة و جولاي وأغسطس لبرودة الماء وصعوبة السباحة في بعض الأيام.

المالديف وسيشيلس مناسب السفر لها طوال فترة السنة

في الثلاث دول فترة راس السنة تكون مزدحمة بالأجانب والأسعار في أعلى معدلاتها

مدة السفر للمالديف وسيشيلس بين 4 الى 6 ايام بحد أقصى، ويمكن ان تزيد لـ 10 ايام في موريشيوس

.

الوصول لها (شركات الطيران):

تتوفر عدد رحلات أكبر من السعودية و الامارات لموريشيوس وأسعار التذكرة من 3200 ريال سعودي على السعودية، و رحلات اقل من السعودية والامارات القطرية واسعار أغلى بعض الشيء من رحلات موريشويس

يمكن الوصول لموريشيوس من دبي (الإماراتية) و أيضا عن طريق جدة (السعودية 3 رحلات أسبوعياٌ) و تتفوق الأماراتية بعدد اكبر من الرحلات الأسبوعية تصل في بعض الفترات لـ 14 رحلة أسبوعياً

اما المالديف و سيشلس يمكن الوصول لها من الإمارات و قطر و عمان والسعودية

أسعار تذاكر الطيران لها بمعدل 4 ألاف ريال ويجب مراعاة تكلفة الرحلات الأضافية للوصول للمنتجعات في سيشيلس والمالديف.

.

نوع المسافرين:

موريشيوس تعتبر وجهه رائعة للعائلة بالضبط كما هي رائعة لحديثي الزواج والمناسبات الخاصة الأخرى
المالديف وسيشيلس تناسب أكثر حديثي الزواج

.

الخلاصة

جميع الثلاث وجهات تعتبر وجهات “سياحة جزر” جميلة و متعة و الهدف الأساسي منها الإستجمام و ممارسة بعض الأنشطة، ينتهي اليوم تقريباً مع غروب الشمس وتناول وجبة عشاء جميلة في المنتجع مع بعض الترفيه على مسرح المطعم. و جميع الثلاث وجهات التسوق بها متواضع.

موريشيوس تتفوق بعض الشيء على المالديف و سيشل وخاصة لمن يسافر برفقة أطفال ومراهقين بسبب وجود أنشطة متنوعة، وهذا لا يعني أن المالديف وسيشل مملة فقط على المسافر معرفة ما يريده ومقارنته بما توفره كل بلد.

29 تعليقات

  1. لااملك ان اقول الا ماشاءالله تبارك الرحمن يابوعزوز

  2. ممكن سؤال اخوي

    اسعارهم غاليه او رخيصه ؟

  3. هلا بك اخوي

    مقارنة بشرق اسيا تقدر تقول اسعارهم الضعف

    لكن بوجهة نظري تستاهل الفرق في السعر

    تقبل تحيتي

  4. جزاك الله خير يابوعبدالعزيز علي التقرير والله انك وفيت

  5. الله يسلمك اخوي عمر

    هلا بك الله

  6. أريد أحدي جــزر سيشل فيها صيد السمك بكثره؟

  7. هلا بك اخوي وبالفعل سيشيل فيها صيد رائع اللي لفت نظري المنطقة القريبة من جزيرة لاديق- La Digue واللي تبعد 20 دقيقة بالبوت من برالين – Praslin
    تابع معي تقرير سيشيل الايام القادمة بإذن الله

  8. حيا الله أبو عزوز ، أولا أهنئك على هالنفس الطيبة والشهرةالتي حققتها في الوسط السياحي .ثانيا أرغب السفر الى موريشيوس والسكن في فندق شوقر بيتش والأسعار ظبابية من موقع لآخر أرجو اعطائي السعر المناسب عدد المسافرين أنا وزوجتي وطفلتين 4 سنوات وسنة واحدة وشكرا لك .

  9. هلا بك اخوي سعد
    سوف اتواصل معك عن طريق الايميل قريبا باذن الله

  10. أبو عمار

    استاذي القدير أبوعزيز ( أسعدك الله )
    أشكر لك هذا الجهد وهذا العطاء وهذه المعلومات ( جعلها الله في ميزان أعمالك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم / أحب الناس إلى الله أنفعهم .
    أخي أتمنى زيارة هذه الموريشيوس ولدي أسره مكومنه من زوجة وطفله عمرها 3.5 سنوات وطفل عمره سنة .
    وأود أن تتكرم علي ( وتاخذ راحتك ماني مستعجل ) بمعلومات عن أسعار التذاكر من الرياض والفندق الكويس الرخيص وغيرها من الفوائد التي تنفعني بارك الله فيك .
    وشكرا جزييييييلا لك

  11. هلا بك اخي أبو عمار
    الاسعار اخي ممكن اعطيك فكرة عنها
    افضل شيء هو اخذ باكج يشمل الطيران والمواصلات والفنادق مع الاكل لمدة 6 ايام مثلا بيكلفك من 25 وانت طالع واي باكج بيتضيف عليه بحدود 6 الاف ريال للفسح والمصاريف الاخرى

  12. يعطيك العافيه على هالمجهود الجبار وتشكرؤ عليه

    الجزيره روعه بمعنى الكلمه هل تنفع للعزوبيه رحله شباب يعني

  13. هلا بك اخ علي
    تنفع بكل تأكيد

  14. أريد ان استفسر بالنسبة للحجاب للسعوديات في موريشس
    كيف نوعية الحجاب والعباية هناك؟

  15. هلا بك اختي A
    اعتقد انه ممكن حجاب لكن صعب عباية وللاسف ماعندي سابق جربة لهذا الموضوع بالتحديد لكن شاهدت الكثير مكن السعوديات المتحجبات

  16. مافيه مولات اكبر ورقى

  17. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هلا بك اخت هيلة
    لايوجد تسوق في الجزيرة
    فقط بحر واستمتاع بالطبيعة

  18. تسلم يالغالي عندي استفسار شهر سبتمبر واكتوبر تنصحنا انسافر ميريشيوس . ودمت سالم ياالحبيبب .

  19. هلا بك اخوي عمر
    شهر 9 من افضل وامتع الاشهر للسفر لموريس
    توكل على بدون اي تردد

  20. السلام عليكم اخ ابوعزيز ماشاءالله عليك على سعة صدرك واستمرارك في العطاءلمدة سنوات ولمختلف المناطق في العالم انا احد المتابعات لك واحزن جدااذابحثت عن موضوع لم أجد لك تقريرحوله لثقتي باختياراتك ,لدي سؤال اذاامكن ماهي افضل المنتجعات اوالفنادق التي يوجد بهافلل (جميله)على الساحل وفيها انشطه مناسبه للأطفال ؟شاكره لك مقدما

  21. هلا بك اخت وفا
    الاوبروي رائع والسانت جيران ولاتيسورك واحب جدا دينا روبين
    بالتوفيق

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبو عزيز
    كيف حالك يالغالي
    والله يعطيك العافية ويحفظك على تقارير الرائعة جداً

    يالغالي بيكون زواجي في بداية شهر سبتمبر 2012
    وناوي كيب تاون + موريشيوس
    ممكن اجلس في موريشيوس 4-5 أيام
    وفي فندق واحد

    ياليت ترشح لي في موريشيوس من فند قين إلى ثلاثة
    أركز عليهم جداً في الاختيار
    ويكون الأهم فيهم الموقع الريلاكس الراحة المناظر مافيهم حشرات وبعوض
    السعر ما فيه مشكلة لو ارتفع قليلاً

    وشاكر لك يالغالي تجاوبك واهتمامك بالجميع

    أخوك الصغير .. ( سلطان)

  23. عبد العزيز

    السلام عليكم اخوي ابو عبدالعزيز .. مجهود تشكر عليه صراحة مجهود جبار و جميل ..عندي سؤال .. هل الجزيرة تصلح للشباب ؟

  24. عبد العزيز

    السلام عليكم اخوي ابو عبدالعزيز .. مجهود تشكر عليه صراحة مجهود جبار و جميل ..عندي سؤال .. هل الجزيرة تصلح للشباب ؟
    حنا مجموعة من ثلاث اشخاص ،،

  25. هلا بك اخوي عبدالعزير
    بكل تاكيد تنفع للشباب وفيها نشاطات مائية وبرية رائعة
    توكلوا على الله بدون اي تردد

  26. هلا
    بغيت استفسر كم التكلفة الى جزيرة موريشوس لقضاء شهر العسل لمدة 5 ايام مع التذكرة وكل شي ؟

  27. هلا بك اخي يقظان
    التكلفة تبدأ من 25 الف ريال
    وحياك الله

  28. اخوي حابه اسأل كم تكلف السفرة لشخصين مدة ٧ أيام
    ٢٠ الف تقريباً او اكثر ؟

  29. هلا يك اخت مريم
    نعم بهالحدود اذا تم التخطيط والإختيار المناسب للمنتجع والاهم للوحدة داخل المنتجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *