موريشيوس – قبل السفر- السكن و المواصلات

جزيرة موريشيوس (أرض السكر و الإبتسامات) 
حقوق العنوان محفوظة Aboaziz

موريشيوس جزيرة وقعت في حبها منذ أول رحلة لها في طفولتي عام 1980م ….

أحب كل شيء فيها…..

سهولها….

جبالها….

شواطئها……

هواها……

شعبها ……

بمجرد مغادرتها تدمع العين و يبدأ الإشتياق من جديد……

بدأت الكتابة عنها و تدوين رحلاتي لها مع منتدى العرب المسافرون

أول من كتب عنها و أطلق عليه “أرض السكر و الإبتسامات”

مستمر في السفر لها و سعيد بمشاركتي معكم لأي معلومة عنها

موريشيوس أو (موريس) فعلا جزيرة تستحق الزيارة.

.


تم تقسيم الموضوع إلى ثلاثة أجزاء نظرا لضخامته

الجزء الأول – معلومات تفصيلية عن موريشيوس و أماكن الإقامة تعرف عليها قبل السفر

الجزء الثاني – السياحة والنشاطات خارج الفندق

الجزء الثالث – التسوق و زيارة خاصة جدا لقصر الرئاسة

أتمنى لكم قرائة ممتعة


.
معلومات تاريخية:
.
الموقع:

تقع موريشيوس ( موريس بالفرنسية ) في المحيط الهندي، على بعد 2000 كيلومتر من الشواطئ الجنوبية الشرقية للقارة الإفريقية، وإلى الشرق من مدغشقر، ولا تبعد كثيراً عن شمال مدار الجدي. وتتميز الجزيرة بتضاريسها الرائعة المتنوعة، من الشواطئ الرملية البيضاء، التي تليها سلاسل جبلية شاهقة في الجنوب الغربي، وخلجان وكهوف محمية شمالاً وشرقاً وإلى الغرب. ورغم أن مورشيوس أقرب جغرافياً لغرب أفريقيا، إلا أنها متأثرة أكثر بروابط بريطانية وفرنسية وكذلك بالعمالة الهندية التي جاءت إليها أكثر من علاقتها الجغرافية مع أفريقيا، وفي موريشيوس يمكنك التمتع بطعم الحمص أو “يورك شاير بودنغ” في بهو يقدم القهوة الفرنسية، فيما تستمع لموسيقى الكرويل ولأحاديث السكان المحليين. وأجمل ما في موريشيوس هي النزهات الشاطئية التي تسحر  فؤادك وكذلك النزهات القاربية التي يحملك فيها السكان المحليون ويستضيفونك في بيوتهم ويؤجرون  لك سياراتهم وإما إذا كنت تبحث عن متعة شاطئية فقط، فتستطيع دائماً تفعل ما هو أكثر، ولا تفوتك فرصة زيارة موريشيوس من الداخل وخاصة العاصمة موريشيوس تلك الجزيرة الافريقية الخلابة الواقعة على المحيط الهندي، يكمن سر وحدتها في تنوع و اختلاف ثقافاتها وهذا سر قوتها. وهكذا تمازجت الثقافات لتتلاقح في تناغم بعيدا عن العصبية والمذهبية. حملت هذا الاسم تيمناً بالأمير الهولندي موريس امير ناسو ابان الغزو الهولندي. لكنها برونقها وجمالها وموقعها الاستراتيجي ظلت مطمعا لكل طامع وغاز. غزاها الفرنسيون فسموها جزيرة فرنسا، وحل مكانهم الانجليز فأتوا بشعوب الهند، حتى اصبحت موريشيوس تحمل من كل بستان استعماري زهرة ثقافية لكنها جميعها كانت ثقافات قابلة للتمازج لا التناحر. موقعها الاستراتيجي حدا بمختلف الدول للظفر بها حسب الروايات التاريخية فإن أول قدم وطأت جزر موريشيوس كانت للبرتغاليين في بداية القرن السادس عشر في العام 1510م عندما حلوا بها بقصد الاستجمام والتزود بالمؤن لتكملة رحلاتهم بين مستعمراتهم الواقعة في الجزء الشرقي للقارة الأفريقية، ولكن ما شاهدوه من جمال جعلهم يتخذون من موريشيوس ملاذا يهربون إليه من جهد العمل الذي كانوا يمارسونه في المنطقة. افتتن الهولنديون بالجزيرة وأطلقوا عليها اسم «موريشيوس» عام 1598م تيمناً بأميرهم موريس (Prince Maurice of Nassau) وقد جلبوا للجزيرة قصب السكر والغزلان، بعدهم دخلها الفرنسيون إثر طردهم الهولنديين عام 1710م، ومنذ ذلك الحين عرفت الجزيرة معنى التطور لأول مرة، فوضعت الحدود وتم بناء ميناء «بورت لويس»، وصارت الجزيرة تمد المناطق المجاورة بالسكر والبن وازدهرت التجارة بأنواعها. دفع الموقع الاستراتيجي للجزيرة عام 1810م السفن البريطانية القادمة من رأس الرجاء الصالح في طريقها إلى الهند لغزوها وإبعاد الفرنسيين عنها لتنضم للإمبراطورية البريطانية عام 1814م نالت موريشيوس استقلالها عن بريطانيا في12مارس 1968م وارثه معظم الأنظمة البريطانية والفرنسية في جميع أوجه حياتها الشعبية والرسمية. تتبع جزيرة موريشيوس للقارة الأفريقية وتقع في الجزء الجنوبي للمحيط الهندي على الشرق من جزيرة مدغشقر وفوق مدار الجدي مباشرة في مساحة تبلغ 2040 كيلومتر مربع.

.
و لتحميل خريطة تفصيلية اضغط هنـــــا

.


مقدمة:
موريشس لم تكن جزر المحيط الهندي معروفة من قبل كمناطق سياحية، وكان أغلب الناس يعتقدون أن أشجار النخيل والرياح التجارية والرمال البيضاء على الشواطئ الزرقاء هي الصورة المرسومة لجزر جنوب الباسفيك والبحر الكاريبي لكن لم يعتقد أحد أن بامكانه زياراتها كمنطقة سياحية عادية. لكن البحار السبعة كان لابد أن يحين الوقت الذي تعلن فيه عن نفسها، وسيندهش المسافرون كم هي الأسعار تقل وتنخفض من أجلهم وتناسب جميع المسافرين بأي ميزانية.
.
ومورشيوس بالتحديد تقدم نفسها دائماً على أنها أكثر الجزر في المنطقة التي تمنح تسهيلات للسائحين، ومع الجنات الاستوائية المنتشرة على أرضها، يصبح الذهاب الى هناك صفقة لا تشعر بقيمتها إلا عندما تذهب الى هناك. ورغم أن مورشيوس أقرب جغرافياً لغرب أفريقيا، إلا أنها متأثرة أكثر بروابط بريطانية وفرنسية وكذلك بالعمالة الهندية التي جاءت إليها أكثر من علاقتها الجغرافية مع أفريقيا.
.
في مورشيوس يمكنك التمتع بطعم الحمص أو “يورك شاير بودنغ” في بهو يقدم القهوة الفرنسية، فيما تستمع لموسيقى الكرويل ولأحاديث السكان المحليين. وأجمل ما في مورشيوس هي النزهات الشاطئية التي تسحر فؤادك وكذلك النزهات القاربية التي يحملك فيها السكان المحليون ويستضيفونك في بيوتهم ويؤجرون لك سياراتهم لترى الجنة بنفسك واما اذا كنت تبحث عن متعة شاطئية فقط، فتستطيع دائماً تفعل ما هو أكثر مثل زيارة مورشيوس من الداخل وخاصة العاصمة بورت لويس
.
تتميز الجزيرة بتضاريسها الرائعة المتنوعة، من الشواطئ الرملية البيضاء، التي تليها سلاسل جبلية شاهقة في الجنوب الغربي، وخلجان وكهوف محمية شمالاً وشرقاً وإلى الغرب. وتلبي مجموعة المنتجعات المتنوعة، ذات المستوى العالمي، متطلبات وأذواق جميع الزوار، كما تعد مثالية للعائلات ولرحلات شهر العسل للراغبين في قضاء عطلة حالمة في جو من السكينة والخصوصية. وتحتوي هذه المنتجعات على أندية مجهزة بمتطلبات ممارسة مختلف أنواع الرياضات البحرية. وأهم ما يميز موريشيوس شعبها الودود والمرافق السياحية المتكاملة وما تقدمه من خدمات راقية. وتتمازج كل هذه العناصر لتجعل من موريشيوس وجهة مثالية للعطلات. وتتمتع موريشيوس بالعديد من عناصر الجذب السياحي، التي تجعل منها جنة لمحبي العطلات، مثل الطبيعة الاستوائية الساحرة والمنتجعات التي تلائم كافة الميزانيات، والأنشطة البحرية، كالتزلج على الماء وركوب القوارب الشراعية، وتسلق الجبال والمشي وركوب الدراجات وقيادة السيارات. كما يمكن للزوار شراء المشغولات التقليدية، كالمنسوجات والسلال والحقائب والمنحوتات، أو زيارة حدائق بامبليموسيس النباتية والنهر الأسود ومتنزه جورجيز الوطني.
.
.
.
تمازج و إنسجام:

قليل ما يثبت عن دولة ما ادعاؤها بانسجام شعبها من ذوي الأصول والأعراق المختلفة. أما موريشيوس فهي من الدول التي تتمتع بهذا الامتياز، مزيج وانسجام ووحدة وطنية تنتهي عندها جميع أوجه الخلاف الأمر الذي يراه كل من شاهد الحياة في الجزيرة أمرا مستحيلا. موريشيوس مكتظة بالسكان (نظرا لصغر مساحتها)، رغم أن تعدادها لا يتجاوز المليون ونصف المليون نسمة، حسب آخر إحصاء في 2001م، يعمل معظمهم في الصيد والزراعة. كانت موريشيوس شبه مهجورة حتى جاءها الغزاة، وجاءت هجرة الصينيين الباحثين عن الثروة التجارية بأعداد هائلة ليصبحوا أحد أعمدة الشعب، ولا ننسى هجرة اليهود من شرق أوروبا وخاصة بولندا هربا من بطش الألمان و نزوحا نحو فلسطين المحتلة عبر الساحل الغربي لأفريقيا مرورا برأس الرجاء الصالح ليجدوا أنفسهم مواطنين لدولة  موريشيوس قبل أن يهاجر عدد كبير منهم مؤخرا و توجد في الجزيرة مقبرة كبيرة لليهود نتيجة غرق إحدى هذه السفن التي كانت تحمل المهاجرين من بولندا. هذا الخليط النادر ميز الشعب الموريشيسي بخصائص التعدد الفريدة، ولكن من حيث الترتيب النسبي ينقسم الشعب حسب أصولهم إلى: الهنود 52% ويليهم الكرويل أو الأفارقة 27% ثم الصينيون 3% وكل من الفرنسيين والبرتغاليين 2%، ونسب قليلة من اندونيسيا والجزر المحيطة. و يمكن تقسيم عدد السكان حسب دياناتهم كما يلي: 51% هندوس ، 27% مسيحيين و 17% مسلمين و البقي 5% متنوعة.

.

اللغة:

شهدت اللغة الرسمية تحولات بكثرة الاستعمار إلى أن استقرت على الإنجليزية. وهذه التحولات مكنت الفرد  الموريشيسي من اجادة لغات عديدة، حيث إن غالبية السكان اضافة إلى اللغة الرسمية يتحدثون الفرنسية بطلاقة، أما الكرويل فهي اللغة العامية التي تجمع جميع الناس بمختلف ثقافاتهم واصولهم، لأنها مزيج من عدة لغات: البرتغالية والسواحلية والفرنسية والانجليزية، أي اللغة التي تمثل شعب الجزيرة، اضافة لبعض اللهجات المحلية مثل الهاكا  والبوجبوري، و لا غرابة أن تتعدد الديانات طبقا لتعدد الأصول والأعراق، ولكن الغريب في الأمر هو أن تجد هذا الشعب ينسى أمر ذلك الاختلاف حتى في عادات زواجهم. النظم الاستعمارية العديدة أوجدت ثقافات متنوعة شكلت وجودا شاركت فيه شعوب مختلفة، وأوجدت شكلا مغايرا لما هو عليه في بقية الدول، فمنذ أن أوفد البريطانيون ذلك العدد الضخم من ذوي الأصل الهندية إلى الجزيرة، ومن الولايات الهندية التي تختلف في بعضها من لغاتها وثقافاتها، حتى اضيفت إلى الجزيرة ثروة ثقافية كبيرة إلى تلك الغنية الموجودة أصلا، فمنذ أن نالت الجزيرة استقلالها عن بريطانيا عام 1968م وهي تنعم بحكم ديموقراطي  لممثلين من الشعب مباشرة. وتكثر الاحتفالات الشعبية لكثرة المعتقدات، فنجد لكل طائفة احتفالا يخصها اضافة إلى الاحتفالات الرسمية للدولة، أما الشكل الثقافي الذي تعرف به الجزيرة يطلق عليه السيجا وهو عبارة عن رقصات مصحوبة بأغان مقتبسة من التراث الأفريقي لشعوب مدغشقر، وهي في الأصل بكاء للروح تعبيرا عن الرغبة الإنسانية للترويح عن  النفس، وتعكس المتعة والأسف معا، وتؤدى دائما على شواطئ الهندي الذي كان يلجأ إليه الأهالي لإزالة هموم الاسترقاق وتعب العمل بوضع جميع تلك الأعباء النفسية والاجتماعية على المحيط، ذلك المارد الذي يسع صدره لحمل كل ما هو ثقيل على بشر، إلى أن أصبحت على ما هو عليه اليوم، وصارت اليوم مورد ترفيه لجميع شعوب الجزيرة بمختلف أصولهم، فالايقاع واللحن والحركات تعني موريشيوس المتجانسة، تؤدى باستخدام آلات بدائية متمثلة في «رافان» وهي مجموعة أعواد متراصة يحمل كل واحد منها نغمة مختلفة، و«تراينغل» وهي قطعة معدنية ثلاثية الأضلاع  يتم النقر عليها بواسطة قضيب خشبي اضافة إلى المؤثرات الموسيقية الأخرى من ضرب ملاعق الطعام والزجاج الفارغ بعضه ببعض.

.

.
.
الدودو:

تشتهر الجزيرة به و يعد رمزا لها إنه طائر الدودو الجميل و الغريب و الذي لم يكن موجود إلا في موريشيوس، وقد إكتشفه البرتغاليون عند نزولهم للجزيرة عام 1681م و هذا الطائر من فصيلة الحمام و يبلغ وزنه 23 كيلو و لكبر حجمه لا يستطيع الطيران، وهذا كان أحد أهم أسباب إنقراضه حيث كان فريسة سهلة للكلاب و الخنازير البرية. وتجد الدودو في كل مكان في الجزيرة منحوتاً و مرسوماً و هو من الهدايا التذكارية المميزة و يعتبر أحد أهم معالم الجزيرة. و يرجع سبب تسميته بهذا الإسم إلى الكلمة الهولندية (Dodoor) و تعني بالإنجليزية (sluggard) و تعني بالعربية كسلان. و يوجد هيكل عظمي لأحدى هذه الطيور في متحف الطبيعة في العاصمة بورت لويس و ايضا في المتحف القومي ببريطانيا.
.
.
.
التيار الكهربائي:
قوة التيار 220 فولت و تستخدم الأفياش الأوروبية الثلاثية ويفضل أن يحمل المسافر فيش السفر العالمي
.
التقسيم الإداري للجزيرة:
تقسم موريشيوس إلى 9 مقاطعات إدارية:

1. Black River 2. Flacq 3. Grand Port 4. Moka 5. Pamplemousses 6. Plaines Wilhems 7. Port Louis 8. Rivière du Rempart 9. Savanne
.
الإقتصاد:
تعتمد الجزيرة بعد السياحة على الزراعة في إقتصادها المحلي، وأهم المنتجات الزراعية قصب السكر الأناناس الشاي والعديد من الخضروات والفواكه الموسمية.

.

أهم المدن:
بورت لويس – Port Louis 
ويمكن القرائة عنها بالتفصيل في الجزء الثاني من التقرير و المخصص للأنشطة
.
.
.
.كيوربيبي – Curepipe :

وهي تقع على أسفل نقطة بالنطاق المدني الذي يمتد قطريا على حدودها من «بورت لويس» ماراً «بيوباسن» و«روزهيل» و«كوتربرون» فاكواس» ثم «فينكس». وتعد كيوربيبي اليوم من أجمل المدن حيث معمارها الاستعماري العريق، وحدائقها العامة الخلابة، وأسواق خضرها الشهيرة اضافة إلى اجمل منظر بالجزيرة وهو منظر فوهة البركان الخامد «تروأوكس سيرف» Trou Aux Cerfs ومزارع الشاي المنمقة على السهول القريبة.

.
.
ماهيبورغ – Mahébourg :

جاءت تسميتها نسبة للحاكم الفرنسي «ماهي دو لابوردونياز». زيارة قصيرة إلى متحف المدينة تظهر لك ثراء الماضي التاريخي كونها كانت الميناء عند نزول الهولنديين على أرض الجزيرة لأول مرة، وصارت أول عاصمة لها بعد ذلك، ومسرح انتصارات أسطول نابليون على البريطانيين تلك الأحداث المنقوشة على قوس النصر في باريس

.

.قراند باي – Grand Bay :

تقع في أقصى الشمال وتدين بجمالها لنوعية مائها الزمردي الفاتن، وشواطئها التي لا تعرف طعم النوم، بالإضافة لمحلات تأجير الأبوات الكاتامارين لرحلة نهار كامل أم فقط لمشاهدة الغروب و تشتهر المنطقة بالأسواق الجميلة و فرع كبير لسوبرماكت سوبريو Super U و المقاهي الممتدة على الساحل و عربات الباعة المتجولين و يجب توخي الحذر والحيطة من إستغلال أصحاب المحلات للسياح مثل رفع الأسعار و الغش

.

.

موكا..Moka القلب الأكاديمي

على بعد 12 كيلومتراً للجنوب من بورت لويس تقع مدينة موكا وعالمها يختلف كثيراً من العاصمة فهي القلب الأكاديمي لمورشيوس كما أن طبيعتها يغلب عليها الغابات الصغيرة والجبال المحيطة والمنازل الفاخرة، وبها جامعة “مورشيوس” ومعهد “المهاتما غاندي” الذي أنشئ ليحمي الثقافة الهندية لأهل مورشيوس ومتحف شعبي للهجرة الهندية، يضم بعض الآثار القليلة مثل المجوهرات التي كان يرتديها المهاجرون الهنود الأوائل وبعض الآلات الموسيقية وكتب وصكوك ملكية بيوت. وهناك أيضاً للمهتمين بالتاريخ “المعسكر آلي رديوت” وهو مبنى حكومي أقيم عام 1874 وتحول حالياً إلى قاعدة عسكرية أميركية ، ورغم أن المبنى نفسه لا يفتح للعامة إلا يومين في السنة في شهري مارس (اذار) وأكتوبر (تشرين الاول) إلا أنها حدائقه تستحق الزيارة ويسمح بزيارتها في أي وقت . وهناك مبنى “أيركوهاوس” الذي تحول الى متحف عام 1986 وقد أنشئ عام 1830 كمعسكر حكومي ومن داخله يضم الآلات الموسيقية والأعمال الفنية والخرائط القديمة وبعض الأثاث المنزلي الهندي والصيني.

.
.
فليك إن فلاك Flic en Flac

تقع في الجزء الغربي من الجزيرة و تحتوي على مجموعة صغيرة من الأسواق و تتميز بشواطئها الجميلة و وجود عدد كبير من الفنادق المشهورة مثل الهيلتون و الشوقار بيتش و دينا روبين و الماريوت وماراديفا وهي منطقة سياحية حيوية  ونشطة تنتشر فيها المطاعم السياحية و بها أحد أجمل شواطيء موريشوس العامة

و بعدها نجد قريمة تمارين Tamarin والذي يرجع اسمها لوجود شركة تمر هندي عملاقة بها و تشتهر بمصنع تكرار الملح البحري الوحيد المتبقي في الجزيرة و بعدها قرية بلاك ريفير Black River وتعتبر المعبر الرئيسي لأجمل منطقة في الجزيرة وهي بلاك ريفير جورجيس Black River Gorges

.
.
.
الطقس:

تقع موريشيوس جنوب خط الاستواء بقليل لذا تكون فصول السنة عكسنا و تتمتع موريشيوس بمناخ بحري استوائي كلاسيكي معتدل طوال العام و يوجد بها موسمان: صيف و شتاء

موسم الصيف من نوفمبر إلى أبريل ويكون الطقس حار ورطب نسبياً خاصة في النهار بمعدل 32 درجة مئوية و 19 درجة في المساء و تزداد معدلات هطول الأمطار في هذه الفترة

موسم الشتاء من يونيو (جون) إلى سبتمبر والطقس يكون يارد وجاف نسبياُ وقليل الأمطار ودرجات الحرارة بمعدل 28 درجة مئوية في النهار و15 درجة في المساء

أما شهري أكتوبر ومايو فهي معتدلة الطقس وتعرف بالأشهر الانتقالية.

أفضل أوقات السنة لزيارة الجزيرة خلال الأشهر مايو و جون و سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر من السنة

الشهر أكثر حرارة و رطوبة و أمطار هو شهر يناير، و شهر جولاي أبردها و خلال شهر نوفمبر يكون أكثر عدد ساعات نهار في السنة

موريشيوس لها “مناخ محلي” إي أن درجات الحرارة و الظروف المناخية تختلف حسب المنطقة فوسط الجزيرة يقع على هضبة عالية ، ويكون ألطف جوا بدرجات حرارة أكثر برودة وسقوط أمطار أعلى من المناطق الساحلية. وقد تختلف أقل من 3 إلى 5 درجات

وشمال وغرب الجزيرة أكثر دفئًا وجفافًا بينما يكون الشرق تحت تأثير الرياح الجنوبية الشرقية باستمرار ، ويكون أقوى في الشتاء خلال شهري جولاي و أغسطس.

الخلاصة هي أن كل أوقات السنة تعتبر مناسبة لزيارة الجزيرة مع مراعاة موسم رأس السنة في نهاية ديسمبر والفترة بعدها حتى نهاية مارس، حيث يكون الجو حار نسبياً وتعتبر فترة موسم الأمطار مما يزيد نسبة الرطوبة بشكل ملحوظ و مع ذلك فالسواح (الأجانب) يقصدونها بشكل أكبر خلالها حيث تصادف فترة الأعياد المسيحية و رأس السنة هرباً من البرد القارس في أوروبا و كندا ومما ينعكس سلبا على الأسعار بالارتفاع خلال هذا الوقت من السنة.

أما بالنسبة للسواح الخليجيين التي تحكمهم الإجازة الصيفية وخاصة من ليست لديهم رغبة في السباحة وهدفهم الهروب لمكان معتدل الطقس فموريشيوس مناسبة لهم في شهري جولاي وأغسطس حيث الطقس معتدل لكن السباحة صعبة بسبب برودة المياه و عدم توفر التدفئة في معظم المسابح.

في بعض الأحيان و يشكل نادر تقع بعض الأعاصير في خلال أول ثلاثة أشهر من السنة، والزوار في تلك الفترة عليهم أن يكونوا مستعدين لقضاء عدة أيام داخل غرفهم خصوصاً في أوقات الأمطار و الرياح القوية، و لكن هذه نادره ولا تحدث كل عام

الفترة من منتصف مارس حتى شهر يوليو (تموز) هي أنسب فترة لهواة الغطس ففيها تكون المياه في أكثر حالاتها نقاء
وصفاء، وشهر يونيو (حزيران) هو الأنسب لرياضة التزحلق على الماء وهواة مسابقات الصيد تناسبهم الفترة من أكتوبر الى ابريل، ففي هذه الفترة تقترب الأسماك الكبيرة من الشاطئ.
.
جدول درجات الحرارة
العملة:

الروبية الموريشيسية هي العملة الأساسية و يمكن التعامل باليورو و الدولار

100 روبية تعادل 9 ريالات تقريبا (حسب سعر الصرف)

أفضل و أرخص مكان لتحويل العملة هو البنوك و مكاتب التحويل في القرى و يجب تجنب التحويل من المطار أو الفندق بسبب إرتفاع سعر التحويل

يمكن استخدام بطاقات الإئتمان في المطاعم و الأسواق و يمكن سحب الروبية من أجهزة الصرف (مع عمولة)

عادة جميع الرحلات المسبق ترتيبها عن طريق مكاتب السياحة المستقلة او الفندق يتم دفعها بالبطاقة

تستخدم العملة المحلية للتكاسي و إكراميات موظفي الفندق خاصة خدمة العاملين في الغرف و المطعم فمبلغ بسيط مثل 100 او 200 روبية تعمل فرق كبير خاصة خدمة الغرفة

.

.
.
تأشيرات الدخول (الفيزا):

مورشيوس بالتحديد تقدم نفسها دائماً على أنها أكثر الجزر في المنطقة التي تمنح تسهيلات للسائحين، فمواطنوا الدول الخليجية لا يطلب منه أية تأشيرات فقط أن يكون الجواز صالح و غير منتهي. و هذ هو الحال لباقي الجنسيات العربية مثل مصر إلا أنه يوجد بعض الإستثناءات وخاصة على الجنسيات الأفريقية (السودان و الحبشة) لذا يجب التأكد والبحث

و توجد قنصلية للمملكة العربية السعودية في موريشيوس يمكن التواصل معهم 24\7 لأي طاريء لا سمح الله
.
.
على كل المسافرين القادمين لموريشيوس تعبئة النموذج الموحد اونلاين لكل مسافر نموذج Mauritius All-in-One Travel Digital Form وطباعته مع تجهيز تذكرة السفر وحجز الفندق وعنوانه
.
في حال عدم تعبئته سوف تضطر لتعبئة نموذجي الجوازات و الجمارك بكل جواز سفر يدويا في المطار وقت الوصول
كما أنصح (السعوديين) كما هو الحال لأي وجهة سفر بتسجيل بيانات كل جواز و معلومات الرحلة و عنوان السكن في موقع وزارة الخارجية عن طريق التطبيق المخصص MOFA KSA
.
.
.
و يجب متابعة كل مستجدات الفيزا و شروط الدخول للجزيرة والتأكد منها قبل السفر
.
.
.
مطار سير سيووساغور رامغولام الدولي – Sir Seewoosagur Ramgoolam International Airport
هو المطار الدولي الوحيد في موريشيوس و رمز المطار MRU و يقع في جنوب شرق الجزيرة
تستغرق الرحلة من المطار للفندق في الشرق أو الغرب أو الشمال ساعة نصف و قد تزيد حسب حالة الطرق
ويمكن حجز سيارة خاصة عن طريق مكاتب السياحة أو حجز تاكسي من التطبيق الخاص بحدود 1500 روبية (120 ريال) للسيارة الصغيرة أو 2500 روبية (200 ريال) للميني فان (تزيد الأسعار قليلاٌ مع مكاتب السياحة)
.
عند الوصول والخروج من الطائرة، التوجه للإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك و يتم تقديم كل جواز مع نسخة مطبوعة من النموذج الموحد Mauritius All-in-One Travel Digital Form و تجهيز نسخة من حجز السكن وتذكرة الطيران لتقديمها عند الطلب.
.
استلام الأمتعة بعد النزول من الدرج الكهربائي مع ملاحظة أن الأمتعة الخاصة مثل عربات الأطفال و الكراتين والزمزم تكون موجودة في سير مختلف و مخصص في أخر الصالة
.
.
كيف تصل لمورشيوس؟
تسير الخطوط السعودية 3 رحلات مباشرة من الرياض عن طريق جدة على متن طائرات الايرباص 789.
أيضا تسير الخطوط الإماراتية أكثر من 10 رحلات أسبوعياً بين دبي وجزيرة موريشيوس بالتعاون مع طيران موريشيوس، وتستخدم طائرة  البوينج 300-777 , والأيرباص 380 بثلاث درجات (السياحية، الأعمال و الأولى) كما يمكن الوصول للجزيرة عن طريق دار السلام أو نيروبي أما بالنسبة لباقي دول العالم فتوجد رحلات شبه يومية مباشرة من معظم عواصم الدول الكبيرة وخاصة باريس / لندن / جنيف / فرانكفورت / اسطنبول
.
.
المواصلات:
جزيرة موريشيوس صغيرة فيبلغ طولها 61 كم و عرضها 45 كم، ومع ذلك فمعظم طرقها زراعية و ساحلية تعبر القرى الصغيرة و لا يوجد الا عدد صغير من الطرق السريعة أهمها الذي ينطلق من المطار في جنوب شرق الجزيرة لأقصى الشمال للعاصمة بورت لويس، لذا الرحلة من المطار لغرب أو شرق الجزيرة قد يستغرق مدة تزيد عن الساعة و يجب مراعاة هذا الأمر وقت التخطيط للرحلة و عند حجز الفنادق أنصح دائما توزيع الأنشطة و الرحلات اليومية حسب موقعها للفندق
.
الجزيرة كانت مستعمرة بريطانية والقيادة على الجهة اليمنى و غالبا تمتليء هذه الطرق الفردية بالشاحنات و الباصات مما يجعل القيادة صعبة و تستغرق وقت أطول و أنصح بعدم إستئجار سيارة والقيادة هناك.
.
.
.
التاكسي – Taxi
لا توجد خدمة التوصيل مثل أوبر و كريم فقد تم إيقتفها بعد فترة قصيرة من تشغيلها بسبب إحتجاج ضخم من سائقي التاكسي
لكل منطقة إدارية التاكسي الخاص بها مكتوب بوضوح على باب السيارة و يمكنه الخروج من منطقته لتوصيل الركاب
يوحد تطبيق واحد للتكاسي Motaxi لكنه غير موثوق
.
توجد شركات تاكسي تنافس شركات السياحة (الأخيرة تتميز بوجود مرشدين سياحيين أفضل)
مثال عليها شركة تاكسي موريشيوس تورز – taxi Mauritius tours يمكن الإطلاع على موقعهم لمعرفة الأسعار وأنواع السيارات والرحلات
الإتصالات و الإنترنت:
شركة my. t تعتبر أكبر شركة إتصالات في الجزيرة و تغطيتها يصل لمعظم أرجاء الجزيرة كما توجد شركة Emtel
سعر شريحة البيانات لمدة أسبوع مع 15 قيقا بايت هو 95 روبية (تقريباً 10 ريالات) و يمكن الحصول على باقة الشهر مع 75 قيقا بايت بسعر 315 روبية (30 ريال)
.
و يتطلب الحصول عليها تسجيل بيانات جواز السفر و شرائها من مكتب الشركة المعتمد في اي من المدن والقرى الرئيسية و تجنب شرائها من المطار و المحلات العشوائية في محطات الوقود بالقرب من المطار
.
كما يمكن في حال تنسيق السفر كان عن طريق مكتب سياحي توفيرها لكم مسبقاً و استلامها فور وصولكم
.
و توجد خدمة الواي فاي في المنتجعات لكنها بالعادة غير مستقرة و بطيئة.
.
كما يمكن الإشتراك بخدمة التجوال الدولي من مزود الخدمة في السعودية مع الأخذ بعين الإعتبار بأنه لاتوجد خدمة الإستقبال المجاني للمكالمات.
>
.
.
الإقامة (أين تسكن؟)
.
.
تلبي مجموعة المنتجعات المتنوعة ذات المستوى العالمي متطلبات وأذواق جميع الزوار، كما تعد مثالية للعائلات
ولرحلات شهر العسل للراغبين في قضاء عطلة حالمة في جو من السكينة والخصوصية. وتحتوي هذه المنتجعات على أندية بحرية مجهزة بمتطلبات ممارسة مختلف أنواع الرياضات البحرية وهي مجانية و يتطلب معظمها حجز مبكر.
.
و يوجد في معظم المنتجعات نوادي خاصة للأطفال من عمر 4 سنوات ل 12 سنة و أخرى للشباب حتى 18 سنة و هي مجانية و توفر لهم أنشطة يومية و يفضل الإطلاع على البرنامج اليومي الذي يتم إعداده اسبوعيا و عادة يكون متوفر في الموقع الإلكتروني للفندق أو في الغرفة وقت الوصول.
أما بالنسبة للأطفال لعمر سنتين وأقل، فتوفر معظم المنتجعات مربيات بالساعة (10-15 يورو/للساعة) و تكون مريحة للوالدين خاصة وقت العشاء بين 6م و 9 م
.
.
كم يوم تكفي؟
عدد الأيام المثالي هو من 7 لـ 10 ليالي و يفضل توزيعها بين الشرق و الغرب و ذلك لأنه مع صغر الجزيرة إلا أن معظم شبكة الطرق زراعية و تستغرق ساعة و أكثر للانتقال من جهة لأخرى أو من المطار للمنتجع في الشرق أو الغرب.
أي وحدة أختار؟
كل منتجع يحتوي على عدد كبير و متنوع من نوع الوحدات و أغلاها ثمناً هي التي تكون مع مسبح أو مغطس خاص مع ملاحظة أن المغطس (plunge pool) صغير جدا ويختلف عن المسبح (swimming pool) و معظمها غير مدفأة ماعدا القليل منها مثل الفورسيزون وبالتالي صعب استخدامها في الأشهر جولاي وأغسطس نظراً لبرزدة الماء، أيضا الغرف التي تكون مواجهة للبحر Sea front أجمل و أغلى من الغرف المطلة على البحر Sea View
.
و تتوفر في معظم المنتجعات وحدات عائلية مكونة من غرفتين متصلتين مناسبة للعوائل مع أطفال كبار
.
أيضا يجب مراعاة أن الجزيرة لا توجد بها مطاعم يشكل كافي و صحي خارج المنتجع لذا أنصح دائما حجز السكن مع وجبتي الفطور والعشاء (Half Board)
.
و من تجاربي المتكررة و إقامتي في معظم منتجعات الجزيرة فحجز الغرفة هاف بورد كافي و لا يستدعي حجزها بكامل الوجبات الثلاث فل بورد (Full Board) خاصة وأن الفطور كامل و متنوع و العشاء متنوع و يبدأ بعد 6م و غالبا مع وجود الرحلات اليومية يكون النزيل خارج الفندق و قت فترة الغداء
.
ملحوظة هامة عن الأكل في الفندق:
حجز السكن مع هاف بورد يوفر لك حرية الأكل في عدد كبير من مطاعم الفندق، و تكون مجانية في المطعم الرئيسي (ماعدا المشروبات) حيث يكون غالباً بوفيه مفتوح كل يوم يتغير نوع الأكل.
أما بالنسبة لباقي مطاعم الفندق فتكون بحجز مسبق و تكون بنظام المينيو و يتم تحديد الأطباق المجانية من ضمن الهاف بورد و الأطباق التي يكون عليها رسوم اضافية بشكل واضح في المينيو.
كما توجد لدى بعض الفنادق ترتيبات خاصة لعشاء مميز ومستقل على الشاطيء بمبلغ اضافي و بحجز مسبق قد يصل لعدة أيام.
.
بروتوكل (آداب) اللبس لوجبة العشاء:
Dress Code  معظم المنتجعات الكبيرة تشترط لبس محدد لوجبة العشاء، يمنع لبس الشورت و الشبب ويفضل لبس بنطلون طويل و جزمة سبور.
.
.
.
من الأمور التي تعودت عملها في المنتجع هو إكرامية بسيطة (200 لـ 500 روبية) لموظف خدمة الغرف و طلب صحن من الفواكه للغرفة يوميا خاصة الأناناس المحلي و بدون مقابل
.
.
.
ملحوظة هامة عن الحشرات
كأي جزيرة في العالم لا تخلوا موريشيوس عن الباعوض(الناموس) خاصة في موسم الصيف من ديسمبر لمارس ولتفادي ضرر الناموس لأي وقت طول السنة ينصح بإستخدام الرشاش أو الكريم الخاص والموجود في كافة الصيدليات في بلدكم و ايضا في موريشويس متوفر في السوبرماركت سوبر يو Super U و الحرص على إحكام إغلاق نوافذ وأبواب السكن.
أي فندق؟
يتم إختيار السكن حسب الميزانية التي يحددها المسافر، بحسب رأيي الشخصي و تجاربي مع المنتجعات الخمس نجوم يمكن حصر المنتجعات المميزة في الجدول أدناه مع ملاحظة إختلاف الأسعار من ضمن نفس المنتجع بحسب حجم الوحدة وموقعها للبحر، و وجود منتجعات 4 و 3 نجوم
.
و توجد في الجزيرة العديد من الفلل بعضها مع مسبح خاص للتأجير لأي عدد من الأيام و بعضها يأتي مع خدمة تنظيف الغرف و هي عادة على نظام التموين الذاتي Self Catering و هذا يعني أنها بدون وجبات و يمكن بقليل من التنسيق مع صاحبها توفير خادمة للطبخ
ويجب توخي الحيطة والحذر عند حجز مثل هذه الوحدات لأنها قد لا توضح معلومات كافية عنها خاصة أن الدفع مقدم
ويمكن حجز مثل هذه الوحدات من مواقع الحجز المشهورة مثل بوكينق و آربي أند بي و هذا مثال على فيلا Villa Serenité مكونة من 4 غرف نوم على مساحة 250م2 ومع مسبح خاص تقع من ضمن منتجع سوفيتيل بسعر 2200 ريال لليلة تقريباً

و توجد أمثلة كثيرة أخرى مثل هذه الفيلا مع مغطس Latitude – with private plunge pool و في الواقع المغطس بحجم بانيو صغير (مختلف عن الوصف في صفحة الفيلا) وهي عبارة عن فيلا 170م2 و 3 غرف نوم بسعر 650 ريال لليلة

غالبا إنخفاض السعر يرجع أولا لعدم و جود الخدمة الفندقية و أيضا مدى بعدها عن الشاطيء و نظافته وخلوه من الأحجار و يجب الحرص و قرائة جميع ملاحظات النزلاء

61 تعليقات

  1. هلا بك اختي ام حمد
    مهم تختارين وقت مناسب للسفر
    موريس لا تصلح من ديسمبر الى نهاية ابريل
    على عكس المالديف ممتاز في هذا الوقت خاصة فبراير

  2. يعطيك ربي الف عافيه اخوي ابو عزيز على هالشرح الكافي والوافي ..

    أنا زواجي في نهاية شهر اغسطس إن شاء الله وأخيراً قررت بنسبه كبيره اني اروح لموريشيوس وموضوعك عنها شجعني جداً لها .. بس عندي كم استفسار عام من اجل القرار النهائي ..

    ١) كيف الأجواء في نهاية أغسطس وبداية سبتمبر ؟
    ٢) احد قرايبي زار موريشيوس في شهر العسل وذكر لي موضوع ضايقني ألا وهو (الضاطور) إذا عرفته .. الضاطور وانت بكرامه مقزز جداً بالنسبه لي وذكر انه موجود داخل مباني المنتجعات مع انه كان ساكن في الهيلتون ورحلته كانت في بداية يوليو .. فـ هل الشي هذا موجود بكثره وخصوصاً في الوقت اللي حاب ازور فيه موريشيوس ؟

    ولا هنت يابو عزيز وعساك عالقوه

  3. ابوسعود

    سلام عليكم
    اخي ابوعزيز انا من المستفيدين منك بشكل كبير في موقع مسافرون العرب,,,, ادعيلك دايم تفيد بدون مقبل وسع الله رزقك

    انا عندي تخطيط بسفره الى موريشيوس في شهر 1.نوفمبر الى 7.نوفمبر

    ابي اعرف المدينه متطوره فيه مقاهي واسواق

    انشطه البحريه التي تصلح لي والزوجتي مع المعلوميه زوجتي جبنه من البحر

    تخطيط ايامي في الجزيره كم تكلف المبلغ

    محتار كثير في سفره بين برشلونه وروما ونيويورك وموريشيوس

    الله يوفق يسدد خطاك

  4. هلا بك اخوي ابو سعود
    للاسف لا ليست متطورة ومافيها مقاهي وحياة المدن
    ونعم توجد انشطة مائية ماعدا الجت ممنوع
    وفي حال ان زوجتك مو اصحاب مع البحر فما انصحك بها
    التكلفة على حسب الفندق والوحدة وعدد الايام لكنها مكلفة بالمقارنة باوروبا
    الحيرة تنتهي اخي بمجرد ما تقرا عن كل وجهة وتعرف مابها
    بالتوفيق

  5. ابوسعود

    سلام علكيم

    توكلت على الله الموريشيوس
    ويش افضل فندقين موجوده
    لمدة 6 ايام
    المزنيه كلها30000ريال

    بيض الله وجهك

  6. هلا بك اخوي ابو سعود
    هل ال30 الف تشمل التذاكر
    وهل تشمل مصاريف الرحلات
    اذا الاجابة نعم
    فاعتقد ان الفنادق المناسبة لك هي
    LUX* Le Morne
    Belle Mare Palage

  7. ابوسعود

    سلام عليكم

    ويش رايك في العروض هذي طيران مع موصلات مع سكن
    ويش افضل شي باتدريج على فكره يشملها افطار ومساج وسلة فواكه
    وكم المصروف اليومي هناك.

    The Oberoi Mauritius, 5 Star Deluxe Hotel on the North West Coast

    Luxury pavilion on bed and breakfast basis

    Total price GBP 3,900

    Half Board supplement GBP 560

    Maradiva Villas Resort & Spa, 5 Star Deluxe on the West Coast

    Luxury suite villa with pool on half board basis

    Total price GBP 4,370

    Shanti Maurice, A Nira resort, 5-star deluxe on the South coast

    Junior suite ocean view on half board basis

    Total price GBP 3,630

    Sugar Beach Resort, 5 Star Hotel on the West Coast

    Standard room on half board basis

    Total price GBP 3,000

    LUX* Belle Mare, 5 Star Hotel on the East Coast

    Junior suite on half board basis

    Total price GBP 3,330

  8. سلام عليكم

    توصلت في موقع تبع موريشيوس

    وعطوني العروض الي عندهم مع طيران وموصلات وسكن

    ويش تفضل فيهم

    وكم تتوقع المصروف اليومي

    الله يبيض وجهك والله يجزيك الجنه ويرزقك من غير لاتحتسب

  9. السلام عليكم
    وجدت موقع لتأجير واي فاي محمول في موريشيوس سعر اليوم 6 يورو تقريبا ، تنصحني استأجر الواي فاي ولا افضل اخد شريحة من مكاتب الاتصالات؟

  10. هلا بك اختي مها
    لا أنصحك بها
    افضل وأئمن طريقة شراء شريحة من مكتب موزع معتمد ويحبذ نفس شركة الاتصالات ويكون معكي جواز السفر وعدم شرائها من المطار او من اول محطة بنزين
    https://t.co/cI7wuRMnEh

  11. تغطية شاملة شكرا عالمجهود الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *