سيشيل لؤلؤة المحيط الهندي

سيشيل لؤلؤة المحيط الهندي

Seychelles Pearls of the Indian Ocean

الموقع:

تقع سلسلة جزر «سيشيل» على الساحل الشرقي للقارة الأفريقية بين الدرجات 4 إلى 10 إلى الجنوب من خط الاستواء بالقرب من جزيرة مدغشقر(925 كم) ، أكبر الجزر الأفريقية في المحيط الهندي. وتبعد مسافة 1600 كم من الساحل الشرقي لأفريقيا

لمحة تاريخية:

لعل أول من مر بهذه الجزر هم التجار العرب، وتذكر كتب التاريخ مرور الأدميرال البرتغالي فاسكو دي غاما قي العام 1502م واسماها في حينها بإسمه (جزر الأدميرال) (islands of the Admiral)

لكن أول وصول موثق لها كان من قبل الإنجليز من خلال كتيبة طاقم البعثة الاستكشافية Indiaman في العام 1609م

وتم استخدام الجزر من قبل القراصنة في تلك الفترة من الزمن حين نشطت التجارة بين الهند وبريطانيا مرورا بجزر السيشيل كنقطة عبور للتجارة بين أفريقيا وآسيا وحتى بداية الفرنسيين بالسيطرة على هذه الجزر وإعلان سيادتهم عليها من العام 1756م حيث أرسل حاكم جزيرة موريشيوس الفرنسي “ماهيه دو لا بوردوناس ” سفينة استطلاع بقيادة الكبتن نيكولاس ميرفي Nicholas Morphey الذي بعتبر أول من أطلق عليها اسم جزر السيشيل تيمنا باسم وزير المالية الفرنسي جون موري دي سيشيل لويس الخامس عشر وزير المالية Jean Moreau de Séchelles , Louis XV وكما أطلق على أكبر الجزر اسم حاكمه ويظل الاسم إلى الآن.

وصلت أول شحنة من الفرنسيين وبعض مواطني مستعمراتهم إلى تلك الجزر سنة 1770م، وذلك لزراعة قصب السكر والبن والشاي وبعض النباتات المدارية الأخرى، بعد سقوط جزيرة موريشيوس في العام 1810م لصالح البريطانيين وتنازلت فرنسا وقتها عن الجزيرة لصالح بريطانيا بعد الحرب التي وقعت بين البلدين أيام نابليون بونابرت وذلك في سنة 1814م من ضمن معاهدة باريس الشهيرة. ومن سنة 1814 إلى 1903م كانت الجزيرة تدار كجزء من موريشيوس لتصبح سيشيل مستعمرة بريطانية قائمة بذاتها إلى أن نالت استقلالها من بريطانيا في 29 يونيو من سنة 1976م.

في العام التالي للاستقلال حصل انقلاب أطاح برئيسها حين ذاك جيمس مانتشام James Mancham وتولى مقاليد الرئاسة فرانس البرت رينيه France Albert René وتم إعادة كتابة الدستور وفشلت المسودة الأولى للدستور الجديد الحصول على ما يلزم من 60 في المائة من أصوات الناخبين في عام 1992 ، ولكن تمت إعادة صياغة الدستور وتمت الموافقة على الصيغة المعدلة في العام 1993.
في العام 2004م خسر فرانس البرت رينيه والملقب تاي فرانس – Ti France لشدة وقوة علاقته بفرنسا، خسر مقعد الرئاسة لصالح خلفه الرئيس جيمس ميشيل James Michel والذي يحكم البلاد حتى تاريخ إعداد هذا التقرير

من الأمور الغريبة والطريفة وأثناء تجولنا في المحمية الطبيعية على احد سفوح جزيرة ماهيه قابلنا أنقاض بوابات خراسانية على جانب الطريق وكانت هذه خاصة للرئيس السابق فرانس رينيه حيث كان يعيش في أعلى التلة وكان الطريق مغلق بالكامل أمام المرور المحلي للعامة وبعد وصولنا لقمة التلة شاهدنا قصر كبير و ما تزال زوجة الرئيس السابق رينيه والتي انفصلت عنه بعد ان هجرها وتزوج من امرأة صغيرة و تعيش مطلقته وحيدة فيه حتى هذا اليوم.

ويذكر أن الرئيس الأول لسيشيل جيمس مانتشام قاد عاد من منفاه (روسيا) و يعيش حاليا في سيشيل و رشح نفسه للحكم مرتين في العام 1993م (حل ثانيا) و في العام 1998م (حل ثالثا).

الجغرافيا:

تبلغ مساحة السيشيل 455 كم مربع و هي عبارة عن أرخبيل من نحو 115 جزيرة طبيعية 41 من الجرانيت ، و 74 جزيرة مرجانية منخفضة. بالإضافة إلى 115 جزيرة توجد جزيرة واحدة اصطناعية اطلق عليها اسم (عدن) و هي الجزيرة رقم 116.

تمتد سواحلها آلاف الأميال في كل الاتجاهات، و يتم تقسيم جزر سيشيل الى مجموعتين أساسيتين:

الجزر الداخلية – Inner Islands وهي الجزر القريبة من ماهيه (بحدود 100كم) ويبلغ عددها 43 جزيرة

الجزر الخارجية – Outer Islands وهي الجزر البعيدة جدا عن ماهيه (من 230 الى 1150كم) ويبلغ عددها 72 جزيرة

من أهم الجزر البعيدة جزيرة ألدايرا – Aldabra وهي ثاني اكبر جزيرة في سيشيل بعد الجزيرة الرئيسية ماهيه – Mahe ,و للمعلومية فإن مجموع مساحة ماهيه مع المساحة الناشفة من ألديبرا تمثلان 66% من مساحة جزر المالديف قاطبة.

طبيعة جزر سيشيل تشتهر بشواطئها ذات الرمال البيضاء الناعمة و النظيفة جداً, تزينها الصخور السوداء المتناثرة على شواطئ جزرها العديدة وهي صخور من بقايا جبال الجرانيت التي كانت في قارة جندوانالاند وهي القارة التي يقول علماء الجيولوجيا أنها كانت تربط آسيا بأفريقيا قبل انفصالهما عن بعضهما منذ ملايين السنين، لذا فإن الصخور الذهبية هي قطع ذهبية ناعمة بفعل الأمطار والأمواج التي تغسلها كل يوم على مدار ملايين السنين ..فأصبحت تماثيل طبيعية متناثرة على الشواطئ الساحرة لتزيدها جمالاً ..و تعد أكثر الأشياء غرابة بجزر سيشيل، والتي تشكل تطوراً للسياحة البيئة عن باقي مختلف مناطق العالم..

كما تميز شواطئها أهداب النخيل الخضراء، وبمتعة الغوص بين شعابها المرجانية ذات الألوان الزاهية، وتتمتع الجزيرة بطبيعة خضراء جميلة تكسو معظم أراضيها الغابات الكثيفة والغنية بأشكال الحياة البرية النادرة، كما تعتبر الجزر السيشيلية محطة منتظمة للطيور المهاجرة من القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية المتجمدة.
وكل جزيرة من جزر السيشيل هي عالم بحد ذاته، ولها ما يميزها عن غيرها ويترك في ذهنك ذكرى مختلفة ونكهة خاصة، غير أن القاسم المشترك بينها، هو أنها تحت تصرفك وتدعوك للاستمتاع بها.

السكان:

يبلغ عدد سكان السيشيل 85 ألف نسمة، ويعتبر هذا العدد قليلا بالمقارنة مع عدد السلاحف، الذي يبلغ 150 ألفا، وتعتبر هذه البلاد آمنة ونسبة الجرائم فيها شبه منعدمة

شعب سيشيل والذين يطلقون على نفسهم اسم (سيشيلوايس – Seychellois) في الأساس مزيج متجانس يتكون من ثلاث شعوب أساسية هي المستوطنين الفرنسيين ، العبيد المحررون من أصل أفريقي ، و الهنود الذين تم جلبهم للعمل في المزارع.

ويمكن توزيع التعداد السكاني لسيشيل بهذه النسب:
89.1% من الكريول (خليط من آسيا وأفريقيا ، وأوروبا)
4.7% هنود
3.1% مدغشقريون (من مدغشقر)
1.6% صينيون
1.5% أوروبيون

نحو 29% من السكان هم دون سن الـ 14 ، و 6 % من الذين تجاوزوا سن 65، وغالبية سكان البلاد والبالغة نسبتهم 56.1 % يعيشون في المناطق الحضرية.

شعب سيشيل شعب طيب للغاية على عكس المظهر العام لهم، وتيرة الحياة بطيئة للغاية ويأخذون الأمور بكل برود و بساطة و يفتخرون كثيرا بوطنيتهم، لذا يجب إحترام هذا النظام وهذه الطريقة التي يتبعونها وعدم إرغامهم على عكسها أو تبديلها

نظام الحكم:

نظام الحكم جمهوري واسمها الرسمي “جمهورية السيشيل” – Republic of Seychelles
الرئيس الحالي جيمس ميتشيل James Michel
يتم الترشيح للرئاسة كل 5 سنوات
الانتخابات الرئاسية القادمة في العام 2011م


علم سيشيل

رئيس الجمهورية الحالي جيمس ميتشيل James Michel

الاقتصاد:

كانت جزر السيشيل معبر مهم يصل جنوب أفريقا بشرقها و شمالها والخليج العربي قبل بناء قناة السويس في العام 1869م ، ومن بعد استقلالها أصبحت السياحة هي المورد الرئيسي في سيشيل وأيضا المصدر الرئيسي للعمالة، حيث توظف نحو 30 ٪ من القوة العاملة وتوفر أكثر من 70 ٪ من العائدات

و تحركت الحكومة للحد من الاعتماد على السياحة من خلال تعزيز تنمية الزراعة والصيد والصناعة التحويلية البسيطة ، ومؤخرا في القطاع البحري و الإستثمار العقاري

ومن أهم المنتجات الزراعية جوز الهند ، والقرفة ، والفانيليا والبطاطا الحلوة. ومن أهم السلع التصديرية الأسماك المعلبة والمجمدة ، والقرفة والفانيلا وجوز الهند.

وتعتبر سيشيل من أكثر الدول في العالم مديونة وفقا لبيانات البنك الدولي ، مع مجموع الدين العام نحو 122.8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ومازال أمامها مشوار طويل لتغطية ديونها المتراكمة.

تشترط سيشل على الشركات الأجنبية العالملة بها الدفع بالعملة المحلية داخل الدولة (Restricted Funds) واكبر مثال على ذلك الخطوط القطرية التي وافقت على هذا الشرط للعمل في السيشيل.

العملة:

الروبية السيشيلية ورمزها هو SCR

1 دورلا أمريكي = 11 روبية (كل 100 روبية تعادل 9 دولارت تقريبا)
1 يورو = 16 روبية (كل 100 روبية تعادل 6 يورو)
1 ريال سعودي = 3 روبية (كل 100 روبية تعادل 34 ريال تقريبا)

العملة الدارج استخدامها هي اليورو وتتوفر مكائن الصرف المالي في الجزر الرئيسية فقط
وتتعامل بعض الفنادق بالروبية ومعظمها باليورو، وتقبل جميع أنواع البطاقات الائتمانية

اللغة الرسمية:

توجد ثلاث لغات بتداولها سكان الجزر هي على الترتيب التالي:
الكريول السيشيلية (خليط من الفرنسية والسواحلية)
الإنجليزية
الفرنسية

الإسلام في سيشيل:

يشكل المسلمون في السيشيل نسبة ضئيلة للغاية تصل نسبتها إلى 1%، و يوجد جامع واحد في فكتوريا العاصمة و على ارتفاع يصل إلى 300 متر فوق قمة جبل وسط مدينة فيكتوريا عاصمة جمهورية سيشيل في قلب المحيط الهندي يُفاجأ الزائر بمئذنة وقبة مسجد وسط الوادي وفي أحضان الجبل الأخضر

و ترجع قصة بناء هذا المسجد إلى مطلع الثمانينات حين زار سمو الشيخ سرور بن خليفة آل نهيان جمهورية السيشيل وبعد جولة في الجزيرة الأم والأكبر (ماهيه) وفي العاصمة فيكتوريا، تبين له أنه لا يوجد مكان لصلاة المسلمين و من هنا قرر أن يبني مسجدا في العاصمة، الفكرة لاقت ترحيبا لتشييد أول مسجد بالمفهوم العام للمساجد من كل النواحي، وفي 9 أكتوبر1981م تم وضع حجر الأساس للمسجد الذي يحمل اسم الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان متوسطاً قلب المدينة العاصمة، وبعد نحو اقل من عام وفي سبتمبر 1982م تم افتتاح المسجد ليصبح ملتقى المسلمين في جزيرة (ماهيه) في سيشيل وتديره جمعية باسم المركز الإسلامي في سيشيل ومازال باني المسجد ومؤسسه ينفق عليه حتى الآن، كما تم تأسيس جمعية تدير المسجد والمرافق والخدمات الدينية التابعة له، ويتولى إمامة المسجد إمام جديد كل أربع سنوات.

يقول إمام المسجد الحالي سليمان بن علي بن يوسف والذي ينتمي إلى أصول صومالية إن بناء هذا المسجد سد فراغا كانت تعاني منه سيشيل على مدى سنوات، حيث لا يوجد سوى زوايا صغيرة في شرق فيكتوريا والتي يتركز فيها المسلمين البالغ عددهم 850 مسلماً من أصول مختلفة، ورغم ضآلة نسبة المسلمين إلا إنهم يتمتعون بالحرية الكاملة إذا ما قارناهم بسواهم، وأوضح أن الإعلان عن الآذان بمكبرات الصوت مسموح في كل أوقات الصلاة من الفجر حتى العشاء وإظهار العلامات الدينية مسموح بكل حرية لكل الأديان

لمعرفة اتجاه القبلة و مواعيد الصلاة عن طريق هذا الرابط

المناخ (الطقس)

تتميز بمناخ استوائي مداري – Tropicalدافئ على مدار السنة
ونادرا ما تنخفض درجات الحرارة عن 24 درجة أو ترتفع فوق 33 درجة مئوية.
أفضل فترة لزيارة سيشيل هي الفترة من شهر أيار / مايو إلى أيلول / سبتمبر
موسم الأمطار السنوية تمتد في الفترة من شهر ديسمبر / كانون الثاني و حتى نهاية مارس
لا توجد أعاصير على المنطقة ولم يصل التسوماني المدمر لها
المد والجزر في سيشيل قوي جدا وملحوظ حيث يطمر الماء بعض الشواطئ بالكامل
ويجب الحذر من الأمواج والتيارات المائية المصاحبة لهذه الأمواج عند السباحة

أفضل وقت لزيارة سيشيل

طقس سيشيل جيد بوجه عام على مدار السنة. ومع ذلك يمكن أن يكون هناك أفضل وقت للذهاب حسب تفضيلكم لبعض الأنشطة كما يلي:

الإبحار يمكن القيام به على مدار السنة و هو وسيلة رائعة لزيارة الجزر المتناثرة في سيشيل.

الغوص ممتازعلى مدار السنة لكن أفضل وقت هو نيسان / أبريل ومايو و أكتوبر ونوفمبر حيث تكون المياه في أشد نقاوتها و وضوحها و البحار أكثر هدوءا.

الصيد ينصح به في أكتوبر إلى أبريل ، وعلى الرغم من أن الصيد هو ممكن على مدار السنة.

مراقبي الطيور شهر أبريل هو بداية موسم التكاثر و هجرتها ومن أيار / مايو إلى أيلول / سبتمبر

لتسلق الجبال والتجول داخل الجزر وعلى شواطئها من مايو إلى سبتمبر وذلك بسبب ظروف الجفاف ، وانخفاض درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة.

التوقيت:

4+ جرينتش GMT/UTC
سيشيل لا تتبع نظام التوقيت الصيفي
توقيت سيشيل مماثل لتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة

الطاقة الكهربائية:

240 فولت / 50 هيرتز – 240 V / 50 Hz
جميع أنواع الأفياش (الأقباس) متوفرة في الفنادق لكن ينصح باستخدام الفيش (المقبس) العالمي الخاص للسفر

الإتصالات:

مفتاح سيشيل هو 248
و تتوفر تغطية كاملة للهواتف الجوالة (النقال) في معظم الجزر الرئيسية
الإنترنت متوفر في جميع الفنادق ويكون أحيانا خاضع لرسوم مالية

التأشيرات (الفيزا):

يمنح الزائر للسيشيل تأشيرة دخول من المطار (مجانية)

مواعيد العمل والأعياد الرسمية:

اليوم الوطني (يوم الإستقلال) 26 يونيو1976م
أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحا وحتى 12 ظهرا
ومن 2 ظهرا حتى 6 مساءاً
السبت إلى الساعة 12 ظهر
والأحد – عطلة نهاية الأسبوع كل شيء تثريباً مغلق
ويلاحظ تقدير اهل الجزيرة ليوم الأحد حيث كل شيء مغلق ماعدا البوتينك قاردين
لذا يعتبر الأنسب ليوم الأحد قضائه في الفندق على الشاطئ او المسبح

السياحة:

هناك سؤال كثيرا ما يطرح علي وهو هل جزر سيشيل غالية ومرتفعة السعر، هل هي مكلفة؟

سيشيل ليست رخيصة بالكامل ومثل أي جزر أخرى فإن كل البضائع هناك مستوردة وتفرض عليها رسوم استيراد باهظة، مما يجعل تكلفة السكن (السياحة) مرتفعة بشكل ملحوظ وتزيد قليلا عن جاراتها مثل موريس والمالديف.

لكن كل شيء له مقابله، فبالمقابل تعرض سيشيل لزوارها شواطئ هي الأجمل في العالم جمالاُ وخصوصية فعدد السياح سنويا لا يتعدى 150 ألف سائح منهم 3 آلاف من الخليج والدول العربية

كما توجد مجموعة من الفنادق والمنتجعات العالمية المميزة والتي سوف نتطرق لها بمزيد من التفاصيل

أهم جزر سيشيل:

توجد في سيشيل أربع جزر رئيسية هي:
ماهيه – Mahé
برالين – Praslin
لاديق – La Digue
ألديبرا – Aldabra

كما توجد جزر أصغر أهمها:

سيرف – Cerf
الجزيرة الشمالية – North Island
فرقيت – Frégate
جزيرة الطيورBird Island
كوسن – Cousin
كوسين – Cousine
سيلهوت – Silhouette
Denis Island
Ste. Anne
أنونيوم – Anonyme Island
Chauve Souris
عدن – Eden

ماهيه – Mahé

تعتبر«ماهيه» الجزيرة الرئيسية في سيشيل، وهي الأكبر من ناحية المساحة و عدد السكان إذ تبلغ مساحتها 142 كم مربع ويبلغ طولها 27 كم و عرضها 5 كيلومترات فقط و نحو 80 في المائة من جملة سكان سيشيل البالغ عددهم 85 ألف نسمة فقط.

وهي جزيرة جبلية تبلغ قمتها 905 متر فوق سطح البحر وهي مقر لجميع الدوائر الحكومية والمنشئات التجارية و يقصدها سكان الجزر الـ16 المأهولة لقضاء حاجياتهم القانونية وللتصويت أثناء الانتخابات الرئاسية وغيرها، كما تحتوي على المسارح ومراكز التسوق الرئيسية

يعيش في ماهيه خليط متجانس، يضم أعراقا مختلفة من الأهالي أما بقية مدن الجزيرة فهي عبارة عن شواطئ ومنتجعات تأخذ الطابع القروي إلا أنها غنية بجميع مقومات المدنية، ومن بينها نجد قرية “بياو فالون” والتي في الشمال الغربي بالقرب من فندق الهيلتون وهي من أكثر المنتجعات شعبية في البلاد بشاطئها الرملي النظيف، وأمواجها المرتفعة ومياهها الصافية. وهناك أيضا قرية “ايلي سوريس” التي تقع على الساحل الشرقي في الجزء الجنوبي. ومن الملاحظ أن المناطق الجنوبية أجمل بكثير من تلك التي تقع في الجزء الشمالي، وتتمركز فيها معظم الفنادق الكبيرة أما قريتي “انسي سوليل” و”انسي بيتيتي” فهما منعزلتان بعض الشيء عن بقية القرى إلا أن لهما طابعا مميزا، يعكسه الجمال الطبيعي الرائع الذي تزدان به القريتان.

وللحصول على نسخة كبيرة من الخريطة الرجاء الضغط هنـــــــا

عاصمة سيشيل

“فيكتوريا” هي عاصمة الجمهورية، وتقع في شمال شرق جزيرة ماهيه وهي أصغر عاصمة في العالم من حيث المساحة كما إنها المدينة وميناء البلاد الوحيد، وما دونها من المدن عبارة عن مجموعة قرى صغيرة متفرقة، ولكونها المدينة الوحيدة في البلاد فقد حظيت باهتمام كبير مما اكسبها شكلا مميزا من حيث الجمال والتخطيط.

وأول ما يلفت نظر السائح في العاصمة فيكتوريا هو برجها القديم المزين بساعة تعرف بإسم (لورلوغ) وبجوار الساعة يقع متحف التاريخ الطبيعي الذي يعرض أصنافا غريبة للأصداف البحرية وبعض الحشرات المجففة ومنها اكبر خنفساء في العالم.

يجب على كل زائر ألا يترك الجزيرة دون زيارة حديقتها النباتية بوتانيك قاردين – Botanical Gardens التي تضم زهورا وأشجارا من مختلف بلدان العالم ويتوسط الحديقة متجر لبيع التذكارات ومطعم حيث يطيب تناول المأكولات المحلية في جو هادئ لا يقطعه سوى أصوات الطيور المغادرة من جزيرة لأخرى، إن أفضل وقت لزيارة الحديقة هو بين يونيو وأغسطس حيث تستقبلكم الزهور بأروع الروائح وأزهى الألوان

من الأماكن المقترح زيارتها في العاصمة Codevar Craft Centre وفيه تباع التذكارات والمشغولات اليدوية وهي متواضعة جدا

ولمحبي المتاحف يوجد متحفين رئيسين هما The National History Museum و The National History Museum.

كما توجد في اعلي قمم الجبل محميات لزراعة الشاي ومناظر خلابة مطلة على العاصمة

سوف نتطرق لها من خلال الأجزاء القادمة من التقرير بإذن الله

برالين – Praslin

ثالث أكبر جزيرة حيث تبلغ مساحتها 38 كيلومتر مربع وتقع على بعد 44 كيلومتر شمال شرق جزيرة ماهيه و يبلغ عدد سكانها حوالي 6،500 نسمة ويطلق عليها جزيرة السلاحف ويجب مراعاة النطق الصحيح لها حيث لا يتم نطق حرف S وبذلك تنطق برالين

برالين سرقت الأضواء من جزيرة ماهيه وبكل جدارة وخاصة فيما يتعلق بالسياجة والجذب السياحي لها

قديما أطلق عليها اسم أيسل دي بالم أو جزيرة النخيل – Isle de Palmes من قبل المستكشف لازار بوكيلت – Lazare Picault في العام 1744م وكانت خلال هذه الحقبة من المن تستخدم كملجأ وملاذ للقراصنة وحتى بعض التجار العرب، لكن أعيد تسميتها في العام 1768م بإسمها الحالي تكريما وزير البحرية الفرنسية سيزار غابرييل دي تشويسيول ، دوك برالين – César Gabriel de Choiseul, duc de Praslin

برالين تعتبر ثاني أكبر جزيرة في سيشيل ، تستغرق الرحلة من ماهيه ساعة ونصف بالبوت و15 دقيقة بالطائرة وهي معروفة كمقصد سياحي مع عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية و تتمتع بامتياز كونها الموطن الوحيد في العالم لثمرة جوز الهند التي يطلق عليها كوكو دو مير والتي تقع من ضمن المحمية Vallee De Mai وادي مايو الشهير فالي دي ماي (واحد من إثنين من مواقع التراث العالمي لليونسكو في سيشيلس) و يرجع تسمية الوادي إلى تاريخ اكتشافه حيث اكتشفه الفرنسيين في شهر مايو.

يرجع تسمية ثمرة جوز الهند النادرة كوكو دي مير – Coco de Mer وتترجم من الفرنسية للعربية بثمرة البحر أو بترجمة أدق ثمرة من البحر حيث يروى أن أهل جزر المالديف شاهدوا هذه الثمرة ملقاة على إحدى شواطئهم وكان اعتقادهم إن الثمرة خرجت من قعر البحر،ويبلغ معدل وزن الثمرة الواحدة 15 كيلوغراما، وتعتبر اكبر بذرة في الكون، وكان يتم الاعتقاد في الماضي بأن هذه المحمية كانت جنة عدن الأصلية، كما يطلق عليها جوز الهند المزدوجة بسبب شكل ثمرتها الغريب

وادي “ماي” أروع منطقة تكثر فيها أشجار نخيل الزيت، وهي من الغابات العريقة والتي يمتد عمرها إلى حقبة ما قبل التاريخ، حيث يصل عمر شجر النخيل إلى 200 عام وتشكل خيوط أشعة الشمس بتخللها أوراق النخيل منظرا شاعريا لتلك الغابة، فضلا عن الشلالات والمناظر الطبيعية التي لا نظير لها في العالم، فضلا عن غابة الأناناس البري الضخمة التي يكثر فيها طير الببغاء الأسود الذي لا يوجد إلا في تلك المنطقة من العالم. بالإضافة إلى ثلاثة من الفصائل النادرة للطيور ويأتي السياح من مختلف بقاع العالم إلى سيشيل لرؤية أندر أنواع الطيور على الأرض و التي لا توجد سوى في هذه الجزر، بما في ذلك طائر «ماغبي روبن» والطائر المغني – بلبل سيشيل – Seychelles Bulbul الذي يعيش اليوم في جزيرة كوزين التي تعتبر الآن محمية طبيعية.

وتعتبر الجزر السيشيلية محطة منتظمة للطيور المهاجرة من القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية المتجمدة.

هذا بالإضافة إلى وجود السلاحف الأكبر في العالم، بحيث تزن بعضها و التي تسمى بـ«ازميرالدا» 304 كيلوغرامات، إلى جانب وجود كائنات فريدة من نوعها مثل الطيور، ولقد شاهدت مثل هذا النوع من السلاحف في جزيرة السجن التابعة لزنجبار خلال زيارتي لها في العام 2008م وكانت مهداة من سيشيل

كما إن برالين موطنا لاثنين من أجمل 10 شواطئ في العالم و هما – آنسي لازيو Anse Lazio والذي يمتد على مسافات كبيرة برماله البيضاء الناعمة وأشجار النخيل التي تسوره، بالإضافة إلى وجود صخور القرانيت المميزة بألوانها السوداء المزينة بلمعان الذهب التي تكونت من قوة ارتطام الأمواج بها على مر السنين، وقد حاز هذا الشاطئ بالتصويت على جائزة أجمل شاطئ في العالم في العام 2004م.

كما يوجد شاطئ آنسي جورجيت وهو خاص بفندق لوميرا ولا بد التنسيق مع إدارة الفندق لحجز موعد للذاهب له بسيارة خاصة، وسوف نتحدث عنه بشيء من التفصيل و الصور في الجزء الخاص بالسكن

وتعتبر جميع هذه الشواطئ من ضمن المحميات الثقافية والطبيعية في العالم.وسوف آخذكم بجولة تفصيلية في الأجزاء القادمة من التقرير إن شاء الله

لا ديق – La Digue

هي رابع أكبر جزيرة مأهولة من جزر سيشل ، تقع إلى الشرق من ماهيه والى الغرب من جزيرة فيلسيت – Felicite و لا يزيد طولها عن 5كم و عرضها عن 3 كم بمساحة اجمالية تبلغ 10 كم مربع و يسكنها ألفين نسمة ويتمركز معظمهم في قرى الساحل الشمال غربي وبالتحديد في قرية لاباس La Passe

وعلى الرغم من إكتشافها في العام 1744م إلا انه تسميتها تأخر إلى العام 1768م حيث يرجع تسميتها إلى اسم إحدى سفن الاستكشاف التابعة للمستكشف والرحالة الفرنسي مارك جوزيف ماريون دو فرسني Marc-Joseph Marion du Fresne

الشيء المميز واللافت للنظر في هذه الجزيرة الصغيرة هو شواطئها البكر الأفضل في العالم وبالتحديد شاطيء Anse Source d’Argent و شاطيء Grande Anseفي الناحية المقابلة من الجزيرة وبذلك تكون السياحة هي الصناعة الرئيسية للجزيرة بالإضافة إلى إنتاج جوز الهند والفانيليا

العديد من الأفلام تم تصويرها هنا أهمها فيلم كاست أواي للمثل المخضرم توم هانكس بالإضافة العديد من الأفلام التسوقية الدعائية والتي من أهمها دعاية شوكولا باونتي الشهيرة

المميز أيضا في هذه الجزيرة هو أنها لا تحتوي إلا عدد قليل جدا من السيارات (20 سيارة) ويعتمد بشكل أساسي في المواصلات على الباصات المكشوفة و عربات خاصة تجرها الثيران “ox-cart taxi”, والدرجات الهوائية

و يجب التنويه إلى أفضل أكل محلي على الطريقة الكريولية المحلية تجده هنا حيث يمكن تناوله من أحد المطاعم البحرية المتناثرة على الشواطئ والتي تقدم أشهى المأكولات على طريقة البوفيه المفتوح، حيث يتمكن بذلك السائح من تذوق أكبر قدر ممكن من الأطباق المحلية اللذيذة.

وسوف بتم تغطية هذه الجزر الثلاث با التفصيل و الصور من خلال التقرير ان شاء الله

ألدايرا – Aldabra

من أهم الجزر البعيدة وهي ثاني اكبر جزيرة في سيشيل وأكبر جزيرة مرجانية في العالم ويتوسطها بحيرة كبيرة تستوعب جزيرة ماهيه بأكملها وهي غير مأهولة بالسكان ويبغ مساحتها 155كم مربع (طولها 34كم وعرضها 14 ونصف كم)

تبعد عن ماهيه 1150 كم باتجاه الجنوب الغربي (420كم شمال مدغشقر) وهي إحدى محميات اليونيسكو ويوجد بها احد أضخم وأندر أنواع السلاحف

هذي هي أشهر وأهم أربع جزر في سيشيل و يوجد العديد من الجزر الصغيرة والبعيدة من أهمها:

سيرف – Cerf

تبعد عن ماهيه 4 كم ومساحتها 1.27 كم مربع وهي من ضمن Ste Anne Marine National Park وتعتبر المكان المفضل لأهالي ماهيه لإقامة حفلات الشواء والسباحة ويسكنها عدد قليل (مئات) من المحليين

إسم الجزيرة مأخوذ من اسم الفرقاطة البحرية الفرنسية التي رست على شواطئها في العام 1756م لفرض سيادتها على ماهيه و يوجد على الجزيرة 4 فنادق

من أشهر فنادق الجزيرة Cerf Island Marine Park Resort

كما يوجد فندق من فئة الثلاث نجوم L’Habitation Cerf Island

الجزيرة الشمالية – North Island

تبلغ مساحتها 2 كم مربع و تقع الجزيرة الشمالية في محيط الجزيرتين الرئيستين ماهيه و برالين وهي جزيرة عذراء تبعد 27 كم شمال غرب ماهيه و 6 كم شمال جزيرة Silhouette

افتتحت أمام السياحة في العام 2006م و هي مثال جيد للسياحة الفارهة والبيئية، والجزيرة التي تبلغ مساحتها كيلومترين مربعين بها ثلاثة تلال من الجرانيت وأربعة شواطئ وغابة وأماكن إقامة السياح عبارة عن 11 منزلا فاخرا يتكون كل منزل من طابق واحد وكلها مطلة مباشرة على الشاطئ، وتبلغ مساحة كل بيت 450 مترا مربعا وبه حجرتان نوم ومكان استحمام وحديقة وحمام سباحة خاص وكل فيلا لها شاطئها الخاص على المحيط الهندي، وأعتبرها المكان المناسب لمن يبحث عن الخصوصية

North Island, Seychelles – Wikipedia, the free encyclopedia

North Island, Seychelles Islands – Indian Ocean

North Island, Seychelles – Vacation resort photos

فرقيت – Fregate

تبعد 20 دقيقة من ماهيه على مساحة 0.70 كيلومترات مربعة أخذت إسمها من الطائر المحلي الذي يحمل نفس الأسم ويوجد بها منتجع فاخر Banyan Hill حيث يعيش نزلاء المنتجع الموجود في هذه الجزيرة حياة ذات خصوصية عالية جدا وهي مقصد مميز لكبار المشاهير الدوليين مثل كلوديا شيفر أو روبي وليامز أو شتيفي جراف و أخيرا مايكل شوماخر وعائلته قادما من ابو ظبي بعد حضور سباق الجائزة الكبرى في نوفمبر 2009م

طائر الجزيرة

احد شواطيء الجزيرة – anse-victorin

مسبح الفيلا الخاصة في الجزيرة

وتبقى زيارة هؤلاء المشاهير لمثل هذه الجزر الصغيرة في طي الكتمان لتوفر لهم وقت جميل وممتع مع عوائلهم أو مع من يحبون

جزيرة الطيورBird Island

هي تحفة حقيقية من الطبيعة ، تقع في أقصى شمال جزر السيشيلس و تبعد 111كم من ماهيه ويستغرق زمن الرحلة بالطائرة أو الهيليكوبتر 30 دقيقة وتبلغ مساحتها 5 كم مربع بالطائرة من ماهيه وهي أبعد جزيرة في الشمال من ضمن الجزر الداخلية

يرجع تسميتها بهذا الاسم إلى كونها موطن لمجموعات نادرة جدا من الطيور وكان اسمها القديم Ile aux Vaches حيث كان يسكنها حيوان الأطوم – Dugong ، كما تعتبر موطناً للسلاحف البحرية التي تضع بيضها على شواطئها الرملية البيضاء حيث يعيش بها أحد أكبر السلاحف عمرا في العالم اسمها Esmeralda والتي ولدت في العام 1771م

الجزيرة مملوكة للقطاع الخاص ويسكنها 37 شخصا يتولون رعايتها واستقبال السواح و النزلاء وأفضل وقت لزياراتها خلال شهر مايو من كل عام وقت هجرة الطيور

ويمكن الإقامة في جزيرة الطيور لمدة يوم أو أثنين حيث في الفندق الوحيد فيها Bird Island Lodge و يبلغ ثمن الليلة للشخصين مع الوجبات بحدود 2500 ريال سعودي ويمكن معرفة كافة التفاصيل والمعلومات من خلال هذا الرابط:

مواقع مفيدة عن الجزيرة

Sitours: Bird Island Lodge

Bird Island – Seychelles – the home of “birds innumerable”

كوسن – Cousin
و
كوسين – Cousine

جزيرتين صغيرة للغاية تقع على بعد كيلومترين جنوب غرب جزيرة برالين و هما احد المحميات الطبيعية التي تقع تحت تصرف الحكومة و تشتهر بكثرة الطيور وهي غير مأهولة بالسكان وتستقبل السياح خلال أيام الأسبوع وتغلق أمام الزوار أيام السبت والأحد والعطلات الرسمية،

كوسن – Cousin

كوسين – Cousine

برنامج الزيارة لهذه الجزيرة فاز بالعديد من الجوائز العالمية المتخصصة بالبيئة حيث طبقت العديد من الدراسات البيئية على هذه الجزيرة وتم استخدام البرنامج المطبق هناك من قبل منظمات البحوث الدولية والجامعات وتستخدم نتائج الدراسات كقاعدة بحوث ومركز للمعلومات البيئية.

صور متنوعة من الجزيرتين

سيلهوت – Silhouette

Seychelles Hotels – Seychelles Accomodation – Seychelles Cruise – Seychelles Bungalows – Seychelles Rentals – Seychelles Lodges

رابع أكبر جزر سيشيل تبلغ مساحتها 20 كم مربع وتقع على بعد 19 كم شمال غرب ماهيه ، ولا يمكن الوصول لها إلا بواسطة الهيلكوبتر او البوت السريع كما لا توجد أي طرق معبدة في الجزيرة بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية

وحسب روايات الأساطير القديمة فهي ملجأ وملاذ للقراصنة في العصور الوسطى وكان من أشهرهم Houdoul الذي تحكي الأساطير القديمة إنها دفن كنوزه تحت الجبل الذي يقع في وسط الجزيرة و يقطن الجزيرة ما يقارب 200 نسمة من ضمن مستوطنة صغيرة تدعى لا باس – La Passe

ويعتبر جوز الهند والأسماك هي المنتجات الرئيسية لها وتعتير الجزيرة من ضمن National Park والتي تتمتع بأنطمة حياة قوية لشواطئها وحياتها الطبيعية و يوجد في الجزيرة منتجع كبيرواحد فقط هو (Labriz)

يوجد في الجزيرة منتجع خمس نجوم Labriz Silhouette

دينيس – Denis Island

دينيس جزيرة صغيرة يبلغ طولها كيلو ونصف وعرضها اقل من كيلو وتقع على بعد 45 ميلا إلى الشمال الشرقي من ماهيه، وتغطيها شجر النخيل وشواطئها البيضاء ويكثر بها السلاحف العملاقة ويسكنها عدد قليل من المحليين

أخذت الجزيرة اسمها من المستكشف الفرنسي دينيس دي Trobriant ، الذي كان أول من رسى على شواطئها في 12 أغسطس ، 1773 ، ومن المؤكد أن البحارة التجار العرب رسوا بها من قبل قرابة القرن التاسع ميلادي ومن قبلهم القراصنة الذين جابوا هذه المنطقة في الفترة بين القرن السابع والثامن ميلادي

في العام 1881 شهد بناء منارة كبيرة على ارتفاع 70 قدم ولا تزال تقف حتى اليوم و في عام 1908 تم بناء كنيسة كبيرة

الجزيرة تم شرائها من قبل العديد من المستثمرين الأجانب على مر السنين كان آخرها المستثمر الفرنسي السيد بيير بوركهارت – Mr. Pierre Burkhardt في العام 1975م وقام بفتح الجزيرة للسياحة في كانون الأول / ديسمبر1977م.

في عام 1999م السيد مايكل والسيدة كاثلين ميسون اشتروا الجزيرة ،وقاما بتطويرها وأصبحت تقدم أفضل تقاليد الضيافة في محيط طبيعة خلابة.


سانت أني – Ste Anne

جزيرة صغيرة مساحتها لا تتعدى 2.19 كم مربع وهي احدى الجزر من ضمن المحمية الطبيعية Ste Anne Marine National Park تبعد عن ماهيه 5 كم شرقا وهي احدى 6 جزر صغيرة يطلق عليها Mont Fleuri

تم اكتشافها رسميا في العام 1742م من قبل المسكشف الفرنسي Lazare Picault وتوالت ملكيتها تباعا على العديد من الملاك حتى عام 2002م حيث تم بناء منتجع كبير فيها Sainte Anne Resort & Spa

أنونيوم – Anonyme Island
أنونيوم جزيرة غرانيتية خاصة و صغيرة (اقل من كم مربع) على بعد 700 م شرق سواحل جزيرة ماهيه وأخذت هذا الاسم من اسم سفينة تحمل نفس الاسم و إلى وقت قريب كانت الجزيرة مخزن للمتفجرات ومواد البناء المستخدمة في بناء مطار ماهيه الدولي، وهي الآن منتجع متواضع Anonyme Island Resort

شوف سوريس – Chauve Souris
جزيرة غراتينية صغيرة جدا 0.09 م مربع تقع على بعد أمتار من جزيرة برالين (يمكن المشي لها في حالة انخفاض المد) يوجد بها فندق (5 شاليهات) Chauve Souris Club

عدن – Eden

(هي الجزيرة رقم 116) وهي جزيرة اصطناعية على بعد عدة أمتار إلى الشرق من ماهيه، بُنيت خصيصاً لمستثمري العقارات الأجانب.و افتتحت عدن أبوابها رسمياً للجمهور في أغسطس (آب) 2006م، وذلك لتدشين مشروع «عدن هاوس» الذي يضم مباني مكتبية وجسراً يربط جزيرة عدن بجزيرة «ماهيه»

جزيرة عدن بنيت بالكامل من أجل مشروع استثماري عقاري سكني وتجاري حيث نجحت عدن الجديدة حتى الآن في جذب مستثمرين من جنوب أفريقيا وأستراليا، لكن حكومة سيشيل تأمل في جذب المستثمرين الأوروبيين الباحثين عن عقارات أجنبية في مواقع أخاذة حول العالم. لكن جايل جرافيل، مدير مبيعات لدى شركة مقاولات جديدة تدعى عدن، يشرح السبب في قرار الحكومة إنشاء جزيرة اصطناعية بينما لديها ما يكفي من الأراضي الطبيعية الجذابة، فيقول: إن السكان المحليين يعتدّون بأنفسهم وبأرضهم إلى درجة كبيرة. ورغم ترحيبهم بوجود مستثمرين أجانب للعقارات في بلادهم، فهم يرفضون عادة بيع أراضيهم. لذا فقد كان لزاماً على الحكومة إنشاء جزيرة اصطناعية، خصوصاً بعد أن استجابت سيشيل للمطالب الدولية ووافقت على السماح للأجانب بشراء العقارات والملكية الحرة. وبالفعل، تم إنشاء الجزيرة عبر استرجاع 95 فداناً من الأرض بواسطة تقنيات حديثة طوّرتها إمارة دبي التي أيضاً ردمت جزءاً من البحر لإيجاد مزيد من الأرض. وبعد اكتمالها أصبحت جزيرة عدن أول موقع في سيشيل يسمح بالملكية الحرة لعقاراته. كما أنها أول منتجع حديث في الدولة يضم 470 شقة، بالإضافة إلى منازل وفيلات تتمتع كل مجموعة منها بمرساها الخاص لليخوت الفاخرة. وستضم عدن أيضا أول مجموعة من مراكز التسوّق المقامة وفق المواصفات العالمية. هذا بالإضافة بالطبع إلى كونها المكان الوحيد في سيشيل الذي يستطيع فيه الأجانب شراء عقارات دون أن يمروا بإجراءات بيروقراطية معقدة ومكلفة.

الوصول إلى سيشيل

سيشيل تمتلك شركة طيران صغيرة وتسير رحلاتها بشكل رئيسي إلى أوروبا وحتى موريشيوس, لكنها ليست يومية,
مطار سيشيل الرئيسي يقع في جزيرة ماهيه على بعد 9 كيلومترات من العاصمة فيكتوريا و يستقبل المطار رحلتين أسبوعياً من دبي على متن طيران الإمارات و زمن الرحلة يستغرق أربع ساعات ونصف كما تسير الخطوط القطرية أيضاً أربع رحلات أسبوعية من العاصمة القطرية الدوحة.

التنقل في سيشيل

لا يوجد في جزر سيشيل مرادف لمصطلح «ساعة الذروة»، أي زحمة السير الخانقة التي نجدها في جميع عواصم العالم، ذلك لكمية السيارات القليلة بحيث إن الشعب ليس بحاجة إلى السيارة، في حين يستطيع التنقل على الأقدام أو الركوب على الدراجات

ويمكن الوصول إلى جزر أخرى بواسطة القوارب السريعة .المتوفرة من مرافأ الجزر وتوجد العديد من الشركات والتي تستخدم نوع حديث من القوارب المجوفة من الوسط يطلق عليها كاتاماران – catamaran أحدثها شركة كات كوكاس Cat Cocas

تختلف أسعار التذاكر لهذه القوارب حسب الدرجة، فيوجد بالعادة درجتين هي:
السطح – Upper Deck
المقصورة الرئيسية – Main Deck

ويتراوح مثلا سعر التذكرة للإتجاه الواحد بين 42 و 57 يورو للرحلة من ماهيه إلى برلاين و يستغرق زمن الرحلة قرابة اساعة والنصف
وتتوفر خدمة مجانية للتوصيل لمطار ماهيه من مرفأ المينا ويمكن الإطلاع على كافة التفاصيل من خلال موقع الشركة في الإنترنت:

cat coco – Welcome

تتوفر رحلات منتظمة بالطائرة بين ماهيه و برالين تابعة لطيران سيشيل يطلق عليها Island hopping .وهي متكررة إذ يصل عدد الرحلات الى 20 رحلة في اليوم

تكلفة الرحلة 80 يورو للشخص لاتجاه الواحد وزمن الرحلة يستغرق 15 دقيقة ويمكن شراء التذاكر من موقع الشركة الرئيسي في الإنترنت أو من مكتب طيران سيشيل في العاصمة فكتوريا

كما تتوفر عدة رحلات الى باقي الجزر القريبة

و لمن يحب المغامرة والتنويع فتوجد رحلات حسب الطلب بالهليكوبتر من ماهيه إلى باقي الجزر والميزة في هذه الوسيلة انه يمكن الإنتقال مباشرة من الفندق (بعض فنادق الخمس نجوم) الى مطار ماهيه مباشرة

زمن الرحلة مثلا بين جزيرة ماهيه وبرلاين هو 13 دقيقة وسعر الرحلة يتراوح بين 750 و ألف يورو

وتتنوع وسائل المواصلات في داخل الجزر حيث تتوفر التكاسي وعربات الباصات المحلية المكشوفة (فقط في لاديق) هذا بالإضافة إلى العربات التي تجرها الثيران – Ox-cart والدرجات الهوائية.

ويمكن للسائح أن يستأجر سيارة خاصة بمبلغ بسيط لا يتجاوز 80 يورو لليوم من المكاتب المتخصصة في المطار او من الفندق و القيادة هناك هي على الطريقة الانكليزية أي على الجهة اليسرى وطبيعة الطرق جبلية و وعرة لذا وجب التنويه.

التسوق في سيشيل

تعد العاصمة فكتوريا من أفضل الأماكن للتسوق وهي قليلة و محدودة جدا ومتواضعة جدا و لاتتعدى أن تكون تذكار او هدية من زيارة الجزيرة وتعتبر ثمرة جوز الهند النادرة (كوكو دي مير) هي الرمز المميز للهدية التقليدية من سيشيل و يبلغ سعر الثمرة لمجوفة بحدود 200 يورو، كما أن توجد بعض الحلي والمشغولات اليدوية المصنوعة من الأصداف البحرية هذا بالإضافة لشراء الشاي والفانيلا والقرفة.

ويتم حاليا تشييد المجمع التجاري التسويقي الوحيد على مشارف العاصمة فيكتوريا من قبل الشركة الفرنسية (كارفور) كما تنتشر محلات السوبرماكت الصغيرة في جميع أنحاء الجزيرة والتي يمكن شراء الإحتياجات اليومية الأساسية

السياحة في سيشيل

تعتبر السياحة في سيشيل المصدر الرئيسي للدخل و للعمالة، حيث توظف نحو 30 ٪ من القوة العاملة وتوفر أكثر من 70 ٪ من إجمالي العائدات.

يعتمد نجاح الرحلة لسيشيل ولأي وجهة سفر أخرى على التخطيط الجيد المبني على القرائة وجلب المعلومات من عدة مصادر مختلفة وعدم الإعتماد فقط على مكاتب السياحة

لذا فعلى السائح باختلاف نوع السفر من استجمام أو شهر عسل أو حتى مع العائلة عليه أن يقوم بوضع تصور وتخطيط لما يجب عمله هناك، و بمجرد وصول السائح لسيشيل يبدأ بتنفيذ هذا المخطط

توجد هناك عدة طرق لتنفيذ مخطط الرحلات منها استأجار سيارة خاصة بسائق مثل التاكسي والتعاقد معه في الذهاب بجولة حول الجزيرة حيث ما يميز جزر سيشيل هو صغر مساحتها

الطريقة الثانية هي تنفيذ المخطط مع شركة سياحية متخصصة ويفضل استخدام هذه الطريقة لمن ليس لديه معلومات كافية عن الجزيرة وحتى لمن يزورها لأول مرة

توجد في سيشيل الكثير من شركات السياحة المتخصصة أهمها:


Creole Travel Services
Mason’s Travel (Pty) Ltd
7º South
Sea Shell Travel
select-seychelles
Vision Voyages
A Host and Guest Relationship

تستحوذ أول ثلاث منها بأكثر من 80 % من هذا السوق النشط وهذي هي بعض المعلومات التفصيلية عن أكبر ثلاث شركات سياحة في سيشيل:


Creole Travel Services
Orion Building, PO Box 611, Victoria, Mahé
Tel : +248 29 70 00
Fax : +248 22 58 17
Email :
info@creoletravelservices.com
Website :
Creoletravelservices.com – Official Website for CTS – Ground Handling Operator in Seychelles
The office is open from:
Mon-Fri: 0800hrs-1600hrs
Sat: 0800hrs-1300hrs
reservations centre is open Mon-Fri: 0800hrs-1900hrs
Head Office also has a 24-hour hotline.


Mason’s Travel (Pty) Ltd
Michel Building, Revolution Avenue, PO Box 459, Victoria, Mahé
Tel : +248 28 88 88
Fax : +248 22 52 73
Email :
info@masonstravel.com
Website :
masonstravel.com – Welcome to Masons Travel (Seychelles) Site, where we help you live the Seychelles experience. Accommodation, Transfers, Holidays, Tours, Fishing, Scuba diving, Beach, Sea, Sand, and much more…
office is open Mon-fri: 0800hrs-1700hrs
Sat: 0800hrs-1300hrs
Closed Sundays


7º South
Kingsgate Travel Centre, Independence Avenue, PO Box 475, Victoria, Mahé
Tel : +248 29 28 00
Fax : +248 29 28 99
Email :
7south@7south.net
Website :
7°South – Seychelles Tour Operator
The office is open:
Mon-Fri: 0800hrs-1700hrs
Saturdays: 0800hrs-1230hrs
After-hours telephone +248 51 18 33

و تتراوح أسعار الرحلات عللا حسب نوع الرحلة وطولها ومحتواها، كما يمكن تنسيق حجوزات الطيران الداخلي سواء بالطائرة أو الهيلكوبتر او بالأبوات السريعة العامة والخاصة عن طريق هذه المكاتب والتي تتوفر لهم مكاتب في المطارات و معظم الفنادق الكبيرة

الإقامة (السكن) في سيشيل

من أصل 115 جزيرة في سيشيل هناك 16 جزيرة فقط يوجد بها فنادق أو وحدات سكنية يمكن الإقامة بها

الإقامة في السيشيل لها سحر خاص لأن أكثرية الفنادق والمنتجعات السياحية تتميز بهندستها المتماشية مع الطبيعة المحيطة بها.

في جزيرة (ماهيه) فندق سانست بيتش الذي تظلله أشجار النخيل بالفندق 28 غرفة فخمة،، ويبعد عن مطار المدينة نصف ساعة بالسيارة.

وفندق ذا بلانتيشن كلوب The Plantation Clob في جزيرة جوز الهند تشرف معظم غرفه ال 200 إما على التلال الخضراء أو على البحر ورمالة البيضاء،، ويبعد عن مطار ماهيه 40 دقيقة بالسيارة.

وفي جزيرة برالين فندق كوكو دي مار الذي يخص نزلاءه برحلات مجانية إلى شاطي (انس لاتزيو)

كما توجد شقق Black Parrot Suites والتي تقدم للنزلاء 12 شقة فخمة مشرفة على أروع المناظر الطبيعية

ومن فنادق برالين الجيدة فندق ليموريا وهو الفندق المفضل للنخبة وله ثلاث شواطئ مكللة بأشجار النخيل وبالرمال البيضاء،، وقد وضع شاطي (انس جورجيت) التابع للفندق على قائمة أفضل شواطئ العالم.

وفيما يلي قائمة بفنادق سيشيل مرتبة حسب الجزر:

Mahé

ANSE SOLEIL BEACHCOMBER  –  Mahé

AUBERGE D’ANSE BOILEAU  –  Mahé

AUGERINE   –   Mahe

BANYAN TREE  –  Mahé

BEAU VALLON BUNGALOWS  –  Mahé

BEL AIR  –  Mahé

BEL OMBRE HOLIDAY VILLAS  –  Mahé  –  Self catering

BERJAYA BEAU VALLON BAY HOTEL  –  Mahé

BERJAYA BEAU VALLON BAY HOTEL-Chalets  –  Mahé

BLUE LAGOON CHALETS  –  Mahé  –  Self catering

CHALETS D’ANSE FORBANS  –  Mahé  –  Self-catering

COCO DE MER  –  Praslin

CORAL STRAND HOTEL  –  Mahé

EDEN HOLIDAY RESORT  –  Mahé

EPHELIA RESORT  –  Mahé

FAIRYLAND HOTEL  –  Mahé

FOUR SEASONS RESORT   –   Mahe

HILTON NORTHOLME  –  Mahé

JAMELAH APARTMENTS & GUEST HOUSE  –  Mahé  –  Self-catering

LA ROUSSETTE HOTEL  –  Mahé

LAZARE PICAULT  –  Mahé

LE JARDIN DES PALMES  –  Mahé

LE MERIDIEN BARBARONS HOTEL  –  Mahé

LE MERIDIEN FISHERMAN’S COVE HOTEL  –  Mahé

LE PETIT VILLAGE  –  Mahé  –  Self-catering

MAIA  –  Mahé opening June 2006

PANORAMA GUEST HOUSE  –  Mahé

ROMANCE BUNGALOWS  –  Mahé

ROSE GARDEN – Mahé – closed

SOUTH POINT CHALETS   –   Mahé

SUN RESORT AND PROPERTIES  –  Mahé

SUNSET BEACH HOTEL  –  Mahé

Tclub ALLAMANDA HOTEL  –  Mahé

VALMER LEISURE  –  Mahé  –  Self-catering

VILLA CHEZ BATISTA  –  Mahé  –  Self-catering

VILLA DE ROSES  –  Mahé

VILLAS LATANIER  –  Mahé

WHARF HOTEL & MARINA   –   Mahe


Praslin

ACAJOU HOTEL  –  Praslin

AMITIE CHALETS   –   Praslin

BEACH VILLAS   –  Praslin

BERJAYA PRASLIN BEACH HOTEL  –  Praslin

BRITANNIA HOTEL  –  Praslin

CASTELLO BEACH   –   Praslin

CHALETS COTE MER  –  Praslin

CHATEAU DE FEUILLES  –  Praslin

COCO DE MER and BLACK PARROT HOTEL –  Praslin

INDIAN OCEAN LODGE  –  Praslin

ISLANDERS GUEST HOUSE  –  Praslin  –  Self-catering

L’ARCHIPEL  –  Praslin

L’HIRONDELLE  –  Praslin

LA RESERVE HOTEL  –  Praslin

LA VANILLE BUNGALOW  –  Praslin

LE DUC DE PRASLIN  –  Praslin

LE RELAX BEACH RESORT  –  Praslin

LE TROPIQUE VILLA  –  Praslin

LEMURIA RESORT OF PRASLIN  –  Praslin

LES VILLAS D’OR  –  Praslin

NEW EMERALD COVE  –  Praslin

PALM BEACH HOTEL  –  Praslin

PARADISE SUN HOTEL  –  Praslin

ROCKY BAY VILLAS  –  Praslin

VILLA DE MER  –  Praslin

VILLAGE DU PECHEUR  –  Praslin

VILLAS DES ALIZES  –  Praslin


La Digue

CHATEAU ST CLOUD  –  La Digue

FLEUR-DE-LYS  –  La Digue

GREGORIRE’S  –  La Digue

HOTEL L’OCEAN  –  La Digue

L’UNION ESTATE CHALETS  –  La Digue  –  Self-catering

LA DIGUE ISLAND LODGE  –  La Digue

LE DOMAINE DE L’ORANGERIE   –   La Digue

PARADISE FLYCATCHER’S LODGE  –  La Digue

PATATRAN VILLAGE  –  La Digue


One hotel – One island

BIRD ISLAND LODGE  –  Bird

CERF ISLAND MARINE PARK  –  Cerf

COUSINE ISLAND – Cousine Island

DENIS ISLAND LODGE  –  Denis

DESROCHES ISLAND RESORT  –  Desroches

FREGATE ISLAND PRIVATE  –  Frégate

LABRIZ SILHOUETTE  –  Silhouette

L’HABITATION CERF  –  Cerf

NORTH ISLAND  –  North Island

ROUND ISLAND – Round – Praslin

SAINTE ANNE RESORT  –  Sainte Anne

روابط مهمة للسكن في سيشيل:

فنادق سيشيل

http://www.7south.net/English/Other-page-English/hotels.htm

موقع للسكن في دينيس

http://www.resaseychelles.com/hotels/description_139_Denis-Island.html

موقع شقق فخمة في ماهيه

http://tropicalislandsuites.com/seychelles/the-seychelles.html

موقع لسكن سانت اني

http://www.beachcomber.com.au/seychelles/sainte_anne

السكن في برالين

http://www.elegantdestinations.co.uk/seychelles/accom_praslin.htm


السكن في نورث ايلاند

http://www.intoseychelles.com/vacation/north_island.html#tabs


السكن في سيرف

http://www.cerf-resort.com/images.html

منتجع 7 نجوم في سيلهوت – Silhouette

http://www.labriz-seychelles.com/

وهذه خريطة توضح أهم منتجعات وفنادق سيشيل

إنتهى الجزء الأول

إلى أن ألقاكم في الجزء الثاني

بأمان الله

عن Aboaziz

كاتب متخصص في المواضيع السياحية عن سويسرا والعالم

شاهد أيضاً

سيشيل – الجزء الثالث

سيشيل لؤلؤة المحيط الهندي Seychelles Pearls of the Indian Ocean الجزء الثالث تحية طيبة للجميع …

103 تعليقات

  1. اخوي 20000 ريال سعودي تكفيني 20 يوم
    انا من هوات تصوير ابي اعرف رحله من قطر فقط له

  2. هلا بك اخي محمد
    بكل تأكيد لا تكفي الا ل5-7 ايام
    ويعتمد بشكل اساسي على درجة الفنادق اللي تختارها
    اذا كان من النوع البسيط نجمتين او 3 مع التذاكر فالميزانية تكفي الى 10 ايام
    بالتوفيق

  3. مجهود اكثر من رائع تشكر علية ادخلت الفرح على قلب مسلم ..

    عندما رأيت الصورة للمراءة تقراء على الشاطيء .. تعكس لى

    نفسي عندما امارس هواية القراءة في مكان جميل هاااادىء..

    وباالتوفيق …وتتهنى …بكل رحلاتك..بأذن الله

  4. هلا بك اخت ايمي
    العفو اختي
    من اجمل مايمكن عمله في مكان جميل مثل هذا هو وجود قصة او اي كتاب في يدك خاصة الفترة بعد الأفطار وحتى الظهر
    بعدها نخرج نستكشف الجزيرة الى مابعد العصر لنعود للمسبح ثم جلسة المساج ثم الغرفة للراحة وتبديل الملابس ومنها للعشاء
    هذا هو يوم تقليدي لنا هناك لابد منه على الأقل سفره واحدة كل سنة

  5. مجهود تعجز الكلمات والمفردات والجمل عن شكرك
    استفدنا منك الكثير يا ابو عزيز جعله الله في ميزان حسناتك.

  6. هلا بك اخوي الترفي
    حياك اخوي في اي وقت

  7. هلا ابوعزيز من جد شي خيال ورووووعه

    انا رحت شهر العسل لموريشوس كانت جداا روووعه وخيال وسكنت بمنتجع ذا برنس موريس كانت تجنن الاكواخ وعجبتنا كثير ومن جد لاتمل وروقان

    ابي اروح لسيشل هالصيف انا وزوجي تقدر ترتب لي الرحله من وين ابتدي ؟؟

    اكون لك شاكره

  8. هلا بك اختي اسما
    وتم الترتيب

  9. فارس لامارات

    ماشاءالله عليك اصراحه مبدع
    وشكرا علا المعلومات القيمه في ميزان حسناتك

  10. هلا بك اخي فارس الامارت
    ومشكور على الزيارة والتعليق

  11. عزيزي ابو عزيز تحيه طيبه وبعد

    انا اول مره اشوف تقاريرك والحقيقه انها اكثر من رائعه وتدل على دقه في الوصف وموضوعيه ومهنيه نادره

    انا عندي سؤال واحد بس
    هل تعمل في مجال السياحه ام انها هوايه

    وفي كل الاحوال فيما يتعلق بجزر المالديف او سيشل او موريشز اذا كانت اسرتي مكونه من اطفال في سن 14 11 9
    فماهي البلد الافضل والامتع لهم سياحيا وفي حدود كم يوم تستاهل الزياره

    ولك كل تحيه وتقدير

    طلعت

  12. هلا بك اخوي
    لا ما اعمل في السياحة فقط هواية حب السفر والتدوين
    موريس هي الامتع لكم وبدون ادنى شك
    وتستاهل الى 10 ايام موزعة على منتجعين في الشرق والغرب
    وحياك اخوي

  13. جزاك الله خير على هذه المعلومات الرائعة عن جزيرة سيشل

    قررنا انا وزوجي نحجز من 15 الى 20 سبتمبر ولم يسبق لنا زيارتها

    فما هو افضل فندق من وجهة نظركم ؟

    مكتب السفريات رشح لنا المريديان فما هي مميزاته وماهي عيوبه؟

    وانا اتمنى السكن في منتجع تكون شواطئه رائعة ويتسم بالهدوء لاني احب الراحة والاستجمام بعيدا عن صخب المدينة وازعاجها

  14. هلا بك ملاك الكون
    الميريديان ممتاز في الجزيرة الرئيسية ماهي
    محتاجين بعد فندق ومنتجع ثاني في جزيرة ثانية مثل جزيرة برلاين او لاديك
    حاولي ترتبين الرحلة وتهتمين بموضوع الطيران
    لانه يحكمكم الرحلة الدولية الى سيشيلس ورحلة المغادرة واوقاتها
    بحيث تكون محطة ماهي في الوصول او العودة على حسب اوقات الرحلة الدولية

  15. أبو محمد

    سلام أبو عزيز شكرا على هذي التقارير الجميله

  16. هلا بك اخوي ابومحمد
    وحياك اخوي في اي وقت

  17. عبدالباقى....

    شكرا ع هذا الكم الهائل من المعلومات الرائعة ومزيدا من الإبداع….ممكن اعرف اسعار الفنادق والتذاكر لو عندك معلومة اكيدة ولك شكرى وتقديرى

  18. هلا بك اخوي عبدالباقي
    التذاكر كانت ب26 الف والفنادق 5 ليالي ب15 الف بدون الطيران الدخلي والهيلي والرحلات تقريبا كانت بحدود 8 الاف
    وممكن لو اخذت الطيران سياحي بيكون 12 الف والفنادق فيه ارخص بحدود 9 الاف
    وحياك اخوي

  19. عبدالباقى....

    مشكور جدا ياغالى…على الاهتمام والرد…الالاف دى بسعر السيشل ولا الريا ل السعودى

  20. العفو اخي عبدالباقي
    واسف العملة هي الريال السعودي
    وحياك الله في اي وقت

  21. عبدالباقى....

    تسلم يازووق وشكرا ليك وحياك

  22. ان شأ الله ربنا يكتبلنا زيارة جنته على الارض و لو مقدرناش مع حسن الظن بالله ربنا يكتبلنا خيرا منها فى الاخرة ان شأ الله مجهود و موهبة لا يمكن وصفها ربنا يباركلك

  23. هلا بك اخي معتز
    ربنا يتقبل منك ومنا الدعوات
    والله يحييك اخوي في اي وقت
    لاتحرمنا من اطلالاتك
    وكل عام وانت بخير

  24. يعطيك العافيه بس زميلي راح عن طريق الامارات قروب سياحي لمدة عشرة ايام فندق خمس نجووم ماكلف عليه عشرة الاف ريال

  25. هلا بك اخوي ابوالوليد
    شاكر لك مرورك وتعليقك
    وحمدا لله على سلامتك زميلك

  26. الله يبيض وجهك aboaziz والله يجزاك خير الجزاء ماشاء الله عليك تفصيل دقيق لكل الجزر الله يعطيك العافيه والله ما انسي تعبك معايه في رحلتي لسويسرا نفسي يكون في كل بوابه اختار السفر لها يكون واحد زيك الله يكثر من امثالك

  27. هلا بك اختي ام يعرب
    وياسرع الايام اتذكر سفرتك العام الماضي في شهر 5
    وسبحان الله من كم يوم احدى العضوات ذكرتك بالأسم في نفس الموضوع اللي سالتيني فيه حق السويس باس
    تقول ابيك تجاوبني مثل جواب ام يعرب
    وانتي اليوم هنا شفت تعليقك
    الله يحفظكي من كل مكروه

  28. اخي ابو عزيز

    اللة يعطيك العافية على هذا التقرير الاكثر من رائع , صار لي اسبوع ادور في النت , واقرا تقارير مختلفة , بس مثل المعلومات الي ذكرتها في تقريرك ما لقيت , ما شاء اللة كفيت ووفيت ,ومرة ثانية اللة يعطيك العافية ويجزاك خير الجزاء.
    اذا اللة اراد بنسافر في الاجازة انا وعائلتي المكونة من زوجي وانا و خمسة اولاد اكبرهم عشرين سنة واصغرهم ثمان سنوات الى احد الجزر .
    عندي اسفسارين لو سمحت ,
    بتكون هاذي اول زيارة لنا لجزيرة , فاي جزيرة تنصحني بزيارتها . سيشل أو المالديف أو موريشز .
    الاستفسار الثاني , خاطري بالسكن بفندق يوفر برك السباحة الخاصة , فاي من الفنادق تنصحني ان نحجز فية .
    اسفة على استفساراتي الكثيرة . شكرا

  29. أخي ابو عزيز
    دام انك للحين ما رديت على استفسارتي السابقة , ففكرت اني ازيد من الاستفسارات , معليش استحملني أشوي , ومثل ما يقول المثل ( انت كريم واحنا نستاهل)

    يمكن تستغرب ليش انا ذكرت اعمار الاولاد سابقا , وهدفي من ذلك كان ( وكنت لازم اوضحة ) لان اصغر اثنين عندي هم اولاد واعمارهم 10 و 8 سنوات , فما ادري اذا كان هناك انشطة ممكن يقوم بها غير الساحة.

  30. السلام عليكم يعطيك العافيه اخوي ابو عزيز تقرير روعه
    ناوي ازور يا سيشيل او موريسيوش ومحتار بينهم من كثرة ماقريت تقاريرك ما شاء الله عليك رحلتي راح تكون في منتصف سبتمبر شهر عسل فبماذا تنصحني وياليت تدلني على مكتب جيد وناصح او ترتبلي برنامج وكم المده الكافيه لها وكيف الأجواء في شهر سبتمبر أسف على الاطاله وشاكر ومقدر

  31. هلا بك اخي احمد
    تحديد وجهة السفر بتكون مهمتكما بعد ما تتفرجون على التقارير الخاصة بهما
    وممكن تجمعون بينهما بكل تأكيد العبرة على الميزانية
    افضل مكتب ومن سابق تجارب هو الامارات للعطلات من عندهم تخلص كل امورك وهناك كما ذكرت بالتقرير ونفس ماعملت تشوف احد شركات التور تعمل معها النشاطات اليومية على حسب وقتكم وتفضيلاتكم والاجواء في كلا الوجهتين ممتازة جدا خاصة موريس

  32. هلا بك اختي ام ناصر
    تحديد الوجهة امر يرجع لكم بكل تاكيد لانها كما شاهدتي في التقارير كلها جميلة ولكل وجهة مميزاتها وعيوبها
    الاطفال الى 15 سنة لهم نادي مخصص مليء بالنشاطات فلا تشيلي هم هذا الموضوع
    السكن اللي اخترانها في رحلاتنا كان منه الفيلا بمسبحها الخاص مع غرفتين نوم ومنها 3 غرف نوم
    العبرة اختي على التكلفة والميزانية المرصودة
    زان شاء الله انا حاضر لاي استفسار

  33. ماشاءالله عليك كل ماسوي بحث بقوقل القاك ضالتي الله يعطيك الف عافيه وحبيت اشكرك توني راجع من سويسرا بفضل من الله وبفضل مجهودك الرائع حسيت كاني زاير المكان من تقاريرك المميزه ، استمتعنا واستمعت الوالده وتدعييييلك وانشالله نكررها السنه الجايه ان الله احيانا ..

    بس حبيت اسالك ماعليك امر انا ناوي علا سيشيل مع المدام شهر ١ اذا الله احيانا يريت لو تذكرلي اقوى فندق عندهم مايهم السعر واهم شي الخصوصيه.. انا سبق وزرت المالديف وعجبتني كثيييييير وسكنت بفندق خيالي ودي اكرر الزياره بس حاب اغير المكان فعلى وصفك حسيت سيشيل بنفس جمال المالديف وصج بغيت اعلمك عن مطعم جدام انديا سبايس بانترلاكن اهو مطعم ايطالي عنده بيتزا رهيبه احلا من ذا البس ودي فارم
    وصج ترا محل مركور عنده ككاو اسمه لادارخ ترا موجود فرع له بالكويت

    وشكرا

  34. هلا بك اخوي
    اذا تبي منتجع في الجزيرة الاساسية ماهي فعندك مايا ممتاز Maia Luxury Resort & Spa
    اذا تبي برالين فعندك Constance Lemuria Resort of Praslin,
    وممكن توزع اقامتك بينهم مثل ما عملت انا وزوجتي في زيارتي الاخيرة لها
    وميرسي على المعلومات الحلوة واكيد المطعم الايطالي اعرفه اللي مقابل سبايس انديا بيتوا حقته عذاب

  35. تقرير اكثر من رائع وموضح جدا شكرا

  36. هلا بك منصورية

  37. قريت التقرير من فترة طويله واستمتعت جدا بقرائتة وكمية المعلومات الي فيه ، حاليا عزمت أنا والعايله زيارة الجزيرة بس قبل لأحجز عندي سؤال : هل شهر 2 فبراير مناسب ولا أمطار وأمواج ولا يصلح للتمشية والسباحه ع الشاطئ ؟
    ماعندنا الا هالاجازة الي ممكن نسافر فيها .

  38. هلا بك اختي ظبية
    شهر 2 تكثر فيها الامطار وبشكل شوي مزعج لانه اخر موسم الامطار

  39. السلام عليكم
    اخي انا من الجزائر
    اريد قضاء اسبوع في هذا الفضاء الرائع اريد معرفة ثمن تكالىف هذا الاسبوع

  40. هلا بك اخ كمال
    التكلفة لاسبوع مع التذاكر ممكن تبدأ من 5 الالف دولار

  41. السلام عليكم
    اخوي عبدالعزيز ممكن ترتب لي رحلة لشخصين لجزيرة سيشل وموريشيس من تاريخ 02/05/2013 لمدة عشرين يوم
    الرحلة تتبدأ من قطر ومن الخطوط القطرية

  42. هلا بك اخوي ابوسعود
    ممكن توزع الرحلة كما يلي
    3 ايام فكتوريا
    4 برلاين
    4 ايام موريس شرقها في البيل مار
    4 ايام غرب الجزيرة في دينا روبين
    4 ايام في الجنوب في تيلفير
    طالع التقارير حتى تتعرف على كل جزيرة وكل فندق ذكرته لك
    وانصحك تاخذ باكج كامل من القطرية للعطلات على حسب ميزانيتك

  43. السلام عليكم
    لقد قمت بالحجز ل سيشل في سبتمبر القادم ان شاء الله في فندق كونستانس في العاصمة ماهي

    ما رأيك ب سيشل في سيبتمبر ؟ وكيف هي شواطئ سيشل هل هي هادئة وغير مكتظة بالناس كشواطئ المالديف ؟

    و شكرًا

  44. هلا بك اخوي
    نعم اقل كثافة بشكل ملحوظ وبكل تاكيد لا يوجد اجمل من شواطيء المالديف
    شواطيء ماهي بكل تاكيد اقل جمالا من باقي جزر سيشيلس

  45. أخي الكريم
    كل الشكر والتقدير على مجهودك الرائع
    في الحقيقة أنا ذهبت الى المالديف وكانت رائعة
    ولكن ما أطمح اليه هو سحر المدينة مع الشاطيء
    فأيهما ترشح لي مورشيوس أم سيشيلس
    علماً أنني أريد السفر مع زوجتي

    مرة أخرى شكراً لك

  46. هلا بك اخي عثمان
    سبق لي زيارة الاثنين ووجدت راحىة اكبر في موريس وانصحك بها وبقوة بشرط بعد شهر ابريل ليس الفترة القادمة
    سيشيلس لها سحر خاص لكن متعبة شوي من ناحية التنقلات بين الجزر

  47. السلام عليكم
    اشكر جهدك الجبار اولا
    وثانيا
    بالنسبه لشهر العسل في سيشل او موريشيوس ايهما افضل
    وكم متوسط الميزانيه لكل منهما ؟ (١٠ ايام)

  48. هلا سحر
    بالنسبة افضل موريشيوس متوسط الميزانية 30 الف ريال

  49. شكراً ابوعزيز على هذا التقرير والوصف الممتع والجميل الحقيقة قرأت عدة تقارير لكن كتابتك ووصفك اكثر من رائع جعلتني احتفظ به كمرجع خاص عن الجزيرة . هل لك اهتمام بالريف الاوروبي واي الاماكن تنصح فيها من الارياف الاوربية افضل الهدوء والخصوصية عدد افراد العايله 8 . وشكراً
    تمنياتي ودعواتي لك برحلات سعيدة وموفقة

  50. هلا بك اخي سعيد
    بكل تاكيد لايمكن السكن في ديفون من غير سيارة حيث انها غير متصله بشبكة المواصلات السويسري بشكل مريح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *